عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: بايدن والسيسي تناولا مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة

تحيا مصر

أعلن البيت الأبيض، في بيان عاجل له منذ قليل، عن تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول مفاوضات القاهرة الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

بيان البيت الأبيض

وكشف البيان: "تحدث الرئيس بايدن هاتفيًا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وناقشا مدى الحاجة الملحة إلى إنهاء وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بموجب الاقتراح الشامل الذي أصبح الآن على الطاولة، والذي من شأنه أن يحرر الرهائن، ويقدم الإغاثة المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين في غزة، ويخفف من حدة التوترات الإقليمية".

مناقشة المحادثات المقبلة بالقاهرة

وتابع البيان: "ناقشا المحادثات المقبلة في القاهرة والجهود المبذولة لإزالة أي عقبات متبقية أمام الاتفاق. وشكر الرئيس، الرئيس السيسي على قيادته. واتفق الزعيمان على البقاء في تنسيق وثيق مباشر ومن خلال فرقهما خلال الأيام المقبلة".

جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة المصرية في بيان لها إن "الاتصال أتى في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين، حيث تم في هذا الصدد استعراض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً، وأكد الرئيسان أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق".

تأكيد أن التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار

وأضافت أن الرئيس السيسي حرص "في هذا الصدد على تأكيد أن التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار، يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسّع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة".

بايدن: لا مكان للعنف والكراهية في الولايات المتحدة

وفي وقت سابق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا مكان للعنف والكراهية في الولايات المتحدة، كما حث الناخبين على حماية الديمقراطية، مضيفاً أن أمريكا تمر في مفترق طرق ولحظات نادرة.

ودعا "بايدن" في كلمته خلال فعاليات مؤتمر الحزب الديمقراطي، بمدينة شيكاغو، الأمريكيين إلى الاستعداد للتصويت لكامالا هاريس ونائبها تيم والز. وقال: "نواجه مرحلة مفصلية، فالقرارات التي سنتخذها الآن ستحدد مصير أمتنا والعالم لسنوات مقبلة.. نحن في معركة على روح الولايات المتحدة".

وأضاف الرئيس الأمريكي الحالي أن "التقدم كان ولا يزال متاحًا.. يمكنني الآن القول إن الديمقراطية انتصرت، وأوفت بوعودها"، مشددًا على أنه "يجب الحفاظ على الديمقراطية".

وأوضح: "سمعتموني أقول من قبل، نحن في منعطف حرج، لحظة نادرة في التاريخ، القرار الذي نتخذه الآن، سيحدد مستقبل البلد والعالم لعقود مقبلة"، في إشارة إلى حشد أكبر قدر من الأصوات لمرشحة الحزب لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس.

إلى ذلك، تطرق إلى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قائلًا إن اليمينيين المتطرفين رأوا فيه حليفا لهم. وأضاف أنه قرر الترشح للانتخابات السابقة بعدما رأى المتطرفين يتظاهرون ويحملون شعارات النازية.

كما ذكر أن: "ترامب قال إن هناك أناسًا جيدين بين اليمينيين المتطرفين".

وأشار بايدن الذي انسحب الشهر الماضي لصالح نائبته كامالا هاريس، إلى أن 81 مليون أمريكي صوتوا لهما خلال الانتخابات السابقة من أجل إنقاذ الديمقراطية.

ترامب كاذب

وهاجم بايدن الرئيس الأمريكي السابق، قائلاً ترامب يواصل الكذب بشأن معدلات الجريمة في الولايات المتحدة، بينما تحت إدارته جرائم القتل ارتفعت بنسبة 30%.

وذكر بايدن، أن "الجرائم العنيفة اليوم انخفضت إلى مستويات قياسية"، مؤكدًا أن "الجرائم ستتواصل في الانخفاض حين نضع مدعيًا عامًا (في إشارة إلى نائبته كامالا هاريس) في المكتب البيضاوي، بدلاً من مجرم مدان (في إشارة إلى ترامب)".

كذلك اتهم خصمه الجمهوري بالكذب، قائلًا إنه "يواصل الكذب بشأن الحدود، بعد أن قتل قانون الحدود بالتعاون مع الجمهوريين في مجلس النواب" وأردف أن "الديمقراطيين لا يصفون المهاجرين بأنهم سم كما فعل ترامب".

تابع موقع تحيا مصر علي