عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: مرض جدري القرود خطير للغاية ولكنه مازال محدود

جدري القرود
جدري القرود

أعطى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية نصائح مهمة قبيل انطلاق الموسم الدراسي للتعامل مع مرض جدري القرود الذي ينتشر بصورة واسعة من موطنه.
 

 

أعراض مرض جدري القرود

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج اليوم المذاع عبر شاشة دي أم سي، ان مرض جدري القرود ظهر في الكونغو الديمقراطيه في عام 2022 وتم السيطره عليه حينها قبل ان يعود للانتشار مجددا في هذا الشهر اغسطس الجاري قبل ان ينتشر من موطنه الى دول اخرى ما استدعى منظمه الصحه العالميه الى التحذير منه.

واوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ان مرض جدري القرود هو مرض معدي فيروسي يتميز بانه يحدث به طفح جلدي واعراض اخرى تصيب الانسان من حراره وتكسير في الجسم مثل اي مرض فيروسي.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: مرض جدري القرود خطير للغاية

وكشف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ان حالات الاصابه بمرض جدري القرود تزيد في افريقيا وخرجت عن السيطره حيث انتقلت بصوره كبيره للغايه في دول اخرى بافريقيا ثم بدا ينتشر خارج افريقيا حيث وصلت حالات الى السويد وبلاد جنوب شرق اسيا.

واكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، على ان المرض خطير للغايه ولكنه ولا زال محدود في هذه المناطق لافتا الى ان السبب في اثاره هذا الجدل في خلال هذه الفتره حول مرض جدري القرود هو خروجه من دوله الكونغو الديمقراطيه الى دول اخرى وهو ما استدعى مدير منظمه الصحه العالميه بالتحذير من هذا المرض.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: لم يتم رصد أي حالة بمرض جدري القرود في مصر

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، على انه حتى الان في مصر لم ترصد اي حاله اصابه بمرض جدري القرود في مصر ولا اننا بلد كبير وياتي الينا الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم فان هناك حاله ترقب وحاله حظر والحجر الصحي يراقب كل الفيروسات والامراض المنقوله من اي بلد في العالم حيث حصل تدريب على الكوادر لكيفيه التعامل مع مثل هذه الحالات.

كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها بجدري القرود

ووجه مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، تحذيرات بشان قدوم العام الدراسي ووجود اختلاط بين الاطفال في المدارس بانه يجب حجر اي حاله يشتبه بها باعراض مرض جدري القرود في حال وجود السخونة او ارتفاع درجه الحراره فانه يلزم المنزل الى حين الشفاء.

تابع موقع تحيا مصر علي