عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الإيطالي يدافع عن دعمه لمقترح لمنح الجنسية لأبناء المهاجرين

المهاجرين
المهاجرين

واصل وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في دفاعه عن دعمه لمقترح منح الجنسية لأبناء المهاجرين القاصرين المولودين في إيطاليا أو المقيمين فيها وأكملوا دورة دراسية مدتها 5 سنوات على الأقل.

إيطاليا تغيرت

ورد تاياني، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" على الانتقادات التي وجهها إليه شركاؤه في ائتلاف يمين الوسط الحاكم: "إيطاليا تغيرت، فلنستيقظ".

وتابع: "ربما بسبب تعليمي المسيحي، لكن بالنسبة لي لا توجد اختلافات في اللون أو العرق".

العالم يتغير

وأضاف: "الإيطالي الجيد هو من يؤمن بإيطاليا ويعرفها ويدافع عنها. كم عدد أبناء الأجانب في الجيش ومجال الرياضة وفي المدارس التي يذهب إليها أطفالنا. العالم يتغير وباستمرار".

صفقات خلف الكواليس

ونفى تاياني اتهامه بعقد صفقات خلف الكواليس مع الحزب الديمقراطي الإيطالي المعارض بشأن مبادرة منح الجنسية لأبناء المهاجرين، وقال: “بل، هذا ما اعتقدته على الدوام وما تحتاجه بلادنا".

مصرع 11 مهاجرا وإنقاذ 60 أخرين عقب غرق سفينتي مهاجرين بسواحل إيطاليا

ذكر مسؤولون بخفر السواحل وجماعات إغاثة ومنظمات أممية يوم الاثنين إن 11 مهاجرا لقوا حتفهم بينما فقد أكثر من 60 آخرين بينهم 26 طفلا عقب غرق سفينتي مهاجرين قبالة سواحل جنوب إيطاليا.

انتشال 51 من على متن قارب خشبي غمرته المياه

وأفادت منظمة "ريسكشيب" الألمانية التي تدير سفينة "نادير" لإنقاذ المهاجرين في منشور على منصة "إكس" بأنها انتشلت 51 من على متن قارب خشبي غمرته المياه، مضيفة أنها عثرت على 10 جثث في الطابق السفلي للقارب.

السفينة "نادير" كانت قبالة ميناء صفاقس بشرق تونس يوم الاثنين

ولم تقدم "ريسكشيب" أي تفاصيل حول مكان وزمان إجراء عملية الإنقاذ، ولكن وفقا لبيانات خدمة التتبع "مارين ترافيك دوت كوم"، فإن السفينة "نادير" كانت قبالة ميناء صفاقس بشرق تونس يوم الاثنين.

وأوضحت المؤسسة الخيرية أن الناجين تم تسليمهم إلى خفر السواحل الإيطالي ونقلوا إلى البر صباح الاثنين، بينما أبحرت السفينة "نادير" إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية وهي تقطر القارب الخشبي وعلى متنه الجثث.

القارب انطلق من ليبيا حاملا مهاجرين من سوريا ومصر وباكستان وبنغلاديش

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في بيان مشترك إن القارب انطلق من ليبيا حاملا مهاجرين من سوريا ومصر وباكستان وبنغلاديش.

وأفادت المنظمات بأن حادث الغرق الثاني وقع على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق من منطقة كالابريا الإيطالية حين اندلع حريق في قارب انطلق من تركيا ما أدى إلى انقلابه.

وذكرت المنظمات أن 64 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين، بينما أنقذ خفر السواحل 11 شخصا ونقلهم إلى البر بالإضافة إلى جثة امرأة.

وأشارت المنظمات إلى أن المهاجرين من السفينة الثانية التي غرقت قادمون من إيران وسوريا والعراق.

تابع موقع تحيا مصر علي