عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متى تلجأ إلى عملية الحقن المجهري ؟ .. اعرف الحقيقة

عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

يلجأ البعض إلى إجراء عملية الحقن المجهري، غالبًا عندما تكون هناك مشكلة في الحمل بسبب أسباب العقم عند الذكور، وتشمل عوامل العقم عند الذكور انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض قدرتها على الحركة، ومشاكل الانتصاب، وانعدام الحيوانات المنوية دون سبب يمكن تحديده.

اللجوء إلى عملية الحقن المجهري 

ويبحث الكثير من الأشخاص على الوقت المناسب للجوء إلى عملية الحقن المجهري، والذي رصدها موقع تحيا مصر في هذا التقرير.

فشل التلقيح الصناعي 

عندما فشلت طرق الإخصاب التقليدية مثل التلقيح الصناعي، تم اعتماد تقنيات مثل الحقن المجهري، تتضمن تقنية الحقن المجهري حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة، مما يزيد من احتمالات نجاح الإخصاب.

تقدم سن الأم 

كما رأينا في التدوينة السابقة عن التلقيح داخل الرحم، فإن عمر المرأة يمكن أن يؤثر على جودة بويضاتها ويؤدي في النهاية إلى زيادة فرص الإخصاب.

 في هذه الحالة، عندما تكون الشريكة أكبر من 35 عامًا، يعتمد أخصائي التلقيح الصناعي على الحقن المجهري،  تعمل هذه الطريقة على تعزيز فرص الإخصاب من خلال تجاوز الحواجز المحتملة المرتبطة بالعمر

 استخدام البويضات المجمد مسبقًا

تتميز البويضات المجمدة عمومًا بمعدلات بقاء أقل مقارنة بالبويضات الطازجة، ويأتي دور  الحقن المجهري لتحسين البويضات المجمدة، ومعالجة التحديات المرتبطة بعملية التجميد، وزيادة فرص نجاح الإخصاب.

عدم القدرة على القذف

عندما يواجه الشريك الذكر تحديات في القذف أو إنتاج الحيوانات المنوية الكافية للإخصاب، يصبح تحضير الحيوانات المنوية عن طريق الحقن المجهري هو الحل الأمثل، يمكن جمع الحيوانات المنوية من خلال إجراءات مثل TESA وTESE واستخدامها لاحقًا للحقن

 جودة الحيوانات المنوية منخفضة أو رديئة

في حالة العقم عند الذكور الذي يتسم بمشاكل مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية وسوء جودتها، قد لا تؤدي طرق الإخصاب التقليدية إلى نتائج ناجحة. من ناحية أخرى، يجب استخدام الحقن المجهري لأنه يتضمن حقن حيوان منوي واحد قابل للحياة مباشرة في البويضة.

انسداد في الجهاز التناسلي

قد تكون هناك احتمالات لحدوث انسداد في الجهاز التناسلي الذكري يمنع خروج الحيوانات المنوية أثناء القذف. 

يمكن التغلب على هذه الحالة باستخدام الحقن المجهري حيث يمكن استخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الجهاز التناسلي، والتي يمكن استخدامها لحقنها في البويضات.

تابع موقع تحيا مصر علي