عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة ؟ اعرفي الصح

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

إن غياب الدورة الشهرية هو علامة كلاسيكية على الحمل، حيث تتوقف الدورة الشهرية عادة خلال هذا الوقت. وفي حين قد تعاني بعض النساء الحوامل من نزيف خفيف، إلا أنه لا يرتبط عادة بدورتهن الشهرية. 

بعد الولادة، لا تعود الدورة الشهرية على الفور، حيث يخضع الجسم لتحولات هرمونية كبيرة، وقد تختلف عودة الدورة الشهرية بعد الولادة بين النساء، اعتمادًا على عوامل مختلفة. 

إذن متى بالضبط تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟ في تفاعل مع فريق OnlyMyHealth، تساعد الدكتورة كافيتا كوفي، رئيسة قسم أمراض النساء والتوليد، مستشفى أستر للنساء والأطفال، بنغالورو، وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

الدورة الشهرية بعد الولادة 

وتقول الدكتورة كوفي: "تختلف دورات الحيض لدى النساء بعد الولادة"، وتشير إلى أنه بالنسبة للنساء غير المرضعات، عادة ما يستغرق الأمر ما بين ستة إلى اثني عشر أسبوعًا بعد الولادة حتى تعود الدورة الشهرية لديهن.

ومع ذلك، عندما تكون الأمالرضاعة الطبيعيةقد يستغرق الأمر من بضعة أشهر إلى أكثر من عام قبل أن تبدأ دورتها الشهرية مرة أخرى، وذلك يعتمد على كيفية حدوث ذلك.

ومن المثير للاهتمام أن هناك عدة عوامل تحدد مدى سرعة عودة الدورة الشهرية بعد الولادة، بما في ذلك أنماط الرضاعة الطبيعية (التكرار والحصرية)، ومستويات الهرمونات الفردية، ووزن الجسم، والحالة الصحية العامة، والتوتر.

وتميل النساء اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية فقط إلى تجربة تأخير أطول في عودة الدورة الشهرية مقارنة باللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية أو لا يرضعن أطفالهن على الإطلاق، وفقًا للدكتور كوفي، ويرجع هذا إلى أن بعض الهرمونات تقمع التبويض عن طريق تسهيل إنتاج الحليب، وبالتالي تتسبب في غياب الدورة الشهرية لفترة طويلة لدى الأمهات المرضعات.

وبناءً على ذلك، إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية حصرية بمعدل مرتفع، فقد لا تأتيها الدورة الشهرية حتى حوالي 6 إلى 12 شهرًا، كما يؤكد الطبيب.

يقول الدكتور كوفي: "قد يكون توقيت الدورة الأولى بعد الولادة غير منتظم.التغيرات الهرمونية"ويؤدي تكيف أنظمة الجسم مع خط الأساس الجديد للحمل إلى اختلافات في طول الدورة الشهرية وتدفقها وأعراضها. وقد يستغرق الأمر بضع دورات قبل أن تعود الدورة الشهرية بانتظام مرة أخرى."

في الواقع، وفقا لالمركز الطبي لجامعة تكساس الجنوبية الغربيةقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تصبح الدورة الشهرية منتظمة مرة أخرى.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن فترة ما بعد الولادة الأولية يمكن أن تتميز بتدفق غزير وتشنجات شديدة لدى العديد من النساء، ولكنها قد تكون أيضًا أخف وتتضمن أعراضًا مختلفة مثل التعب أو تقلبات المزاج.

تابع موقع تحيا مصر علي