عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. سماعات الاذن تصيبك بهذا المرض

مخاطر سماعات الاذن
مخاطر سماعات الاذن

توفر لنا سماعات الأذن خصوصية عالمنا الرقمي، مما يسمح لنا بالاستمتاع بالوسائط الرقمية دون إزعاج الآخرين، اعتاد الكثير منا على استخدام سماعات الأذن لدرجة أننا ننام أحيانًا وهم يرتدونها، وخاصة أولئك الذين لا يستطيعون الاستغناء عن هواتفهم.

 في حين أن القيام بذلك أحيانًا غير ضار، إلا أن جعله عادة قد يشكل مخاطر صحية معينة، وفقًا للدكتورة سميتا ناجاونكار، استشارية ومنسقة قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى سير إتش إن ريلاينس فاونديشن وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

مخاطر سماعات الاذن 

يقول الدكتور ناجاونكار: "إن ارتداء سماعات الأذن لفترات طويلة أثناء النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأذن"، ويوضح الطبيب أن هذا يرجع إلى تراكم الرطوبة في الأذن بسبب استخدام سماعات الأذن لفترة طويلة، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا أو الفطريات في قناة الأذن.

سبب آخر وراء ذلك هو أن سماعات الأذن يمكن أن تحبس شمع الأذن في قناة الأذن، مما يدفعه إلى الأعلى، وهذا بدوره يمكن أن يسببتراكم شمع الأذنمما قد يؤدي إلى إصابة الأذن.

بعد فحص تأثيرات استخدام سماعات الرأس على ممثلي خدمة العملاء، أجريت دراسة عام 2002يذاكرلم تجد دراسة نشرت في المجلة الماليزية للعلوم الطبية أي صلة بين استخدام سماعات الرأس والتهابات الأذن، في الواقع، كان عدد الأشخاص الذين يعانون من تراكم شمع الأذن مماثلاً لما يُرى عادةً في عامة السكان.

ومع ذلك، خلصت الدراسة إلى أن الاستخدام المطول لسماعات الرأس قد يؤدي إلى زيادة الحكة وتحفيز العدوى لدى الأفراد الذين يعانون بالفعل من التهابات الأذن الوسطى المزمنة.

وتشير إلى أن "الاستماع إلى الموسيقى بمستوى صوت مرتفع"يمكن أن يؤدي استخدام سماعات الأذن لفترات طويلة إلى إتلاف الهياكل الدقيقة في الأذن، مما يؤدي إلى مشاكل في السمع بمرور الوقت. 

علاوة على ذلك، فإن الضغط المستمر على أذنيك أثناء النوم مع سماعات الأذن يمكن أن يسبب عدم الراحة وقد يساهم في حدوث مشاكل مثل آلام الأذن أو طنين الأذن أو الصداع."

وتنصح "لتجنب هذه المضاعفات والآثار الجانبية طويلة الأمد، ينصح بإزالة سماعات الأذن قبل النوم. وإذا كنت تفضل الاستماع إلى الموسيقى أو الضوضاء البيضاء أثناء النوم، ففكر في استخدام مكبرات الصوت بمستوى صوت مناسب بدلاً من سماعات الأذن لتقليل المخاطر المرتبطة بارتدائها أثناء النوم".

تابع موقع تحيا مصر علي