عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد غيابها عن التشكيل الأخير.. النائب إيهاب رمزي يتحدث عن تجربة “النائب الوزير”.. ويرد على سؤال: "هل حكم عليها بالفشل؟"

النائب إيهاب رمزي
النائب إيهاب رمزي بندوة تحيا مصر

تحدث النائب إيهاب رمزي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن تجربة "النائب الوزير"، والتي شهدتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرا، إلا أنها غابت عن التشكيل الأخير، بسبب ما وصفه البعض بفشل التجربة.

جاء ذلك خلال استضافته بندوة موقع تحيا مصر برئاسة الكاتب الصحفي عمرو الديب، تقديم الزميل محمود فايد مدير التحرير.

النائب إيهاب رمزي يتحدث عن تجربة النائب الوزير

وقال "رمزي" في رده على ما وصف بـ "فشل تلك التجربة"، قائلا: "مش معيار.. ممكن النائب يكون ناجح كبرلماني وفاشل كوزير لأن دا يدل  أنه مكنش مؤهل أو الاختيارات لم تكن موفقة".

وأردف النائب: "لكن كثير من النواب  يتم احتيارهم للوزارات وتم تعيينهم ونجحوا وكان ليهم بصمة وعملوا تغيير في وزارتهم .. المعيار مختلف مينقعش نحط قاعدة".

مطالب بإذاعة الجلسات

على جانب آخر، طالب إيهاب رمزي بإذاعة جلسات مجلس النواب، قائلا: "لابد أن جلسات البرلمان تذاع على الجمهور المصري لأنه امر مهم جدا ، لان النائب يخضع لمحكمة الشعب، فازاي الشعب هيراقب على النواب هل المراقبة من خلال الخدمات كافية.. الأداء داخل البرلمان الشعب هيشوفه ازاي؟، لكن لما الشعب يشوف  النواب وهما بيتخانقوا مع الحكومة هيعرف يحكم على عمل النواب، اللي بيقيم البرلمان هو الشعب وليس عضو برلمان".

وتابع: "علشان نكون منصفين عندنا خبرات وقوانين خرجت  بصورة جيدة.. القانون بيكون فيه جودة في التشريع وفيه قوانين تانية خرجت كان معاها مشاكل لأنها لم تناقش مناقشة جيدا كقانون التصالح، لكن فيه قوانين تانية خرجت بجودة عالية".

الحكم على أداء البرلمان

وذكر النائب: "نحكم على أداء البرلمان مع دور الانعقاد القادم عندنا مشاريع قوانين مكنتش جاهزة في الفترات السابقة وهتلاقي القوانين دي  مرتبطة ارتباط مباشرة مع المواطن كقانون الاحوال الشخصية، وقانون العمل وقانون حرية تداول المعلومات وقانون الإجراءات  الجنائية".

وحول الكاتب الرقابي لمجلس النواب، قال: ليا دور رقابي على الحكومة وكنائب ليا دور ايضا في صناعة القانون باعتبار أن البرلمان مصنع القانون.. في الآخر احنا بنشوف منتج ومش بنشوف كيف صنع، لكن البرلمان هيكون أكثر ارضاء في دور الانعقاد القادم  لان فيه قوانين هتكون مرتبطة بالمواطنين.. دور الانعقاد القادم هيكون دسم".

تابع موقع تحيا مصر علي