عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب رمزى بـ ندوة تحيا مصر: بدائل الحبس الاحتاطي ستكون مطبقة على الجرائم البسيطة

النائب إيهاب رمزي
النائب إيهاب رمزي

قال النائب إيهاب رمزي عضو مجلس النواب: أنا عضو في لجنة إعداد وتعديل قانون الإجراءات الجنائية الجناية اشتغلنا 14 شهر في كل التعديلات.. دا تاريخ وشرف يوازي شرف البرلمان.. قانون الاجراءات هيطلع وهيقعد عشرات السنوات وانا شاركت في صناعته..  لذلك أنا فخور بمشاركتي في صناعة القانون.

النائب إيهاب رمزي : قانون الإجراءات الجنائية سيكون جاهز في اول دور الانعقاد القادم

وأضاف رمزي، في ندوة تحيا مصر: هذا القانون من القوانين التي طال انتظارها وكان هناك صرخات ونداءات تقول اننا محتاحين تعديل لهذا القانون لأننا كنا في معاناة ومحتاجين تعديلات لانقاذ ذهذا القانون، وعندنا من ضمن الأبواب الموجودة الحبس الاحتياطي.. هناك إرادة سايسية وشعبية وارادة للقائمين على ملف حقوق الانسان لأن هناك بعض الاراء تقول أن الحبس الاحتياطي تقول انه يتم استغلاله بطريقة سيئة.

وتابع: عدلناه في اللجنة وعملناه مشروع لكن لسه متعرضش وسيتم مناقشته خلال الفترة القادمة، أهمية القانون ظهرت في أمر رئيس مجلس النواب ان اللجنة التشريعية يكون ليها عمل في الإجازة البرلمانية لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية حتى يكون القانون الجاهز في اول دور الانعقاد لمناقشته، وعندنا من ضمن أبوابه الحبس الاحتياطي والذي يكون فيه تعجيل اول حاجة عندنا تخفيض لمدة الحبس الاحتاطي وتحديد حد اقصى ليها شاملة مرحلة التحقيق والمحاكمة، وهذا كله انجاز ما بعده  إنجاز لانه من سنين لم يتم المساس به.

النائب إيهاب رمزي:بدائل الحبس الاحتاطي ستكون مطبقة على الجرائم البسيطة 

واستكمل عضو مجلس النواب: تم وضع تعويض عن فترة الحبس الاحتياطي إذا ثبتت البراءة أو عدم الإدانة وهذا لم يكن موجود، أما فيما يخص بالنسبة لبدائل الحيس الاحتياطي فهي موجودة مثل تحديد الإقامة داخل المنزل أو المنع من ارياد مناطق محددة أو منع من السفر.. لكن القاضي يفكر في آلية التطبيق.. هل يعين لك حراسة على المنزل؟.. هنا يمكن يتم تنفيذه بالمراقبة الإلكترونية مثل الإسورة الإلكترونية لكنه ليس موجودا في مصر.. لكن هناك نظام آخر مطبق في الخارج وهو تطبيق على الهاتف يحدد موقع المتهم.. لكن مصرقادرة على  تطبيق تلك البدائل.

وأكد رمزي، أن بدائل الحبس الاحتاطي ستكون مطبقة على الجرائم البسيطة وعلى شخصيات ليست مسجلة خطر.

تابع موقع تحيا مصر علي