عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وجع البطن يشير إلى مرض خطير .. جمال شعبان يكشف مفاجأة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب الأسبق عن أسباب وفاة الشباب في سن العشرين بجلطات القلب والمخ والسكتة الدماغية.

وقال شعبان، في منشور رصده موقع تحيا مصر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، «الجلطة يعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت».

وتابع، «نوعين من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية تنمو مكانهم المخ والقلب لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيغذي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة الكلام نفسه ينطبق علي السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا مساحة كبيرة من القلب تتلف وتموت وممكن القلب يتوقف»

هل وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة ؟!

اجاب الدكتور جمال شعبان أن وجع البطن يشير إلى جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدةجلطة شرايين الأمعاء تسلخ  وتمدد الأورطي والنهاية هي جلطة.

أسباب إصابة الشباب بالجلطات 

التدخين

المسكنات

مشروبات الطاقة والمنشطات

المخدرات

تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول 

والدهون وقابلية التجلط

كورونا

 أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ

قال شعبان أن الصداع، والتنميل في جانب من الجسم واختلال درجة الوعي.

 أهم علامة تحذيرية لجلطة القلب

وجع في منتصف الصدر

هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟!

قال شعبان «طبعا الوقت الذهبي الدقايق او الساعات الاولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة او الادوية التي تذيب الجلطة الكلام دا ينطبق علي المخ والقلب»

هل الزعل والتوتر والصدمات العاطفية ممكن اعمل جلطة ؟!

تابع شعبان« ممكن تكسر القلب وتؤدي الي اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ او القلب».

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب الأسبق عن طريقة لمعرفة قوة صحة القلب، وهي من خلال قبضة اليد.

وأوضح الدكتور جمال شعبان طريقة معرفة صحة القلب، من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والذي رصده موقع تحيا مصر، قائلا، «صحتك من قوة قبضة يدك، العلامة الحيوية الخامسة، كلما ضعفت قوة الرست wrist( المصافحة) وكلما تراجعت قوة قبضة يدك يكون ذلك علامة على المرض».

وقال شعبان، كلما تراجعت قوة قبضة يدك كلما أشار على الإصابة بهذه الأمراض مثل السكر من النوع الثاني والقلب والهشاشة وألزهايمر، والسرطانات، والوهن العام.

تابع موقع تحيا مصر علي