عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الدوحة إلى القاهرة.. وفد إسرائيلي يتوجه إلى مصر اليوم لاستكمال مفاوضات غزة

غزة
غزة

أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” ،اليوم السبت، أنه من المقرر أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى القاهرة اليوم لبحث ترتيبات إعادة فتح معبر رفح مع مسؤولين مصريين وأميركيين وقطريين، واستكمال مباحثات وقف إطلاق النار في غزة.

وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة اليوم 

وبحسب الصحيفة العبرية، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحا مصريا وأميركيا لمراقبة المعبر، وأصر على أن تلعب إسرائيل دورا في الإشراف على الأمن على الحدود، على الرغم من أن العرض يتضمن ضمانات بأن حماس لن تتمكن من استخدام المنطقة لأغراض عسكرية.

وفي وقت سابق، أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهرة، أن الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هو وهم، مشيراً إلى أنهم ليسوا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية بل أمام فرض إملاءات أمريكية.

حماس: نحن لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية بل أمام فرض إملاءات أمريكية

وقال أبو زهرة أن: "سلطات الاحتلال تواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق لوقف إطلاق النار"، وأضاف أن:" واشنطن تتبنى موقف إسرائيل بالكامل، والاحتلال تراجع عن بنود سابقة.. نحن لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية بل أمام فرض إملاءات أمريكية".

وأوضح القيادي في حماس أن: “العرض الذي قدمه الوسطاء للحركة مطلع يوليو شمل ضمانا أمريكيا بموافقة إسرائيل على المقترح”.

وأكد أنه:" إذا لم يضغط بايدن على إسرائيل فإنه لا يمتلك أي شيء ليراهن عليه لإنجاح المفاوضات". 

وتابع قائلاً : “رحبنا بمقترح بايدن وقرارات مجلس الأمن، لكن إسرائيل قابلت ذلك بالرفض والمماطلة”. 

واختتمت مفاوضات التي انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط فجوات لا تزال متواجدة بين إسرائيل وحركة حماس، رغم إعلان الوسطاء إحراز تقدم في مسار المحادثات. 

تفاؤل أمريكي بشأن تقدم في مفاوضات غزة

وأمس الجمعة قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، "نحن أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة"، مشيرة إلى أنه لم يتم التوصل إليه بعد، لكنه أوضح أن الاتفاق بات "أقرب بكثير مما كان عليه قبل ثلاثة أيام".

وتحدث بايدن هاتفيا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وتحدثا عن التقدم الذي أحرز في الدوحة.

وبحسب صحيفة" وول ستريت جورنال" فالجديد في المفاوضات التي عقدت في الدوحة، أن المفاوضين الإسرائيليين خففوا من مطالبهم التي تتعلق بالسيطرة العسكرية الإسرائيلية على أراضي محددة في غزة وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين، ورغم ذلك لم توقع إسرائيل وحماس علنا على هذه التحولات في المواقف.

وأمس، أصدرت الدول الثلاث الوسيطة، مصر وقطر والولايات المتحدة، بيانا مشتركا بعد انتهاء المحادثات وصفت فيه الاجتماعات بأنها جادة وبناءة وقالت إنه:" تم تقديم اقتراح لجسر الهوة لكل من إسرائيل وحماس للتغلب على الفجوات بين الجانبين"، مشيرة إلى أن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة.

وذكر البيان المشترك "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة".

تابع موقع تحيا مصر علي