عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما مصير مفاوضات هدنة غزة بعد تعيين السنوار رئيسا لحماس؟ .. أمريكا تكشف

يحي السنوار
يحي السنوار

علق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على قرار تعيين يحي السنوار كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس خلفا لإسماعيل هنية بعد اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

بلينكن: سيظل السنوار صاحب القرار الأساسي عندما يتعلق الأمر بإبرام وقف إطلاق النار

وقال بلينكن إن:" تعيين يحيى السنوار كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس، يؤكد أن السنوار عليه أن يقرر ما إذا كان سيمضي قدما في المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة".

يحي السنوار

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيريه الأستراليين، وزيرة الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارليس بولاية ماريلاند: " سيظل السنوار صاحب القرار الأساسي عندما يتعلق الأمر بإبرام هدنة غزة، وعلى السنوار أن يقرر ما إذا كان سيمضي قدما في مفاوضات وقف إطلاق النار الذي سيساعد بشكل واضح العديد من الفلسطينيين المحتاجين بشدة لوقف الحرب".

وأكد وزير خارجية أمريكا "العمل على الاتفاق استمر حتى مع الأحداث الأخيرة في المنطقة، ووصلت المفاوضات إلى مرحلتها النهائية، ونحن نعتقد بقوة أنها ستصل إلى خط النهاية قريبًا جدا".

وأعلنت حركة "حماس"، أمس الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار، رئيس الحركة في قطاع غزة، رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية، وقالت "حماس" في بيان: "تعلن الحركة عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفا للقائد إسماعيل هنية".

وعلق الجيش الإسرائيلي على اختيار يحي السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية قائلاً: “ هناك مكان واحد محفوظ ليحيي ‎السنوار وهو بجوار محمد الضيف ومروان عيسى وباقي دواعش حماس المسؤولين عن مجزرة السابع من أكتوبر الذين قتلناهم".

قضي 24 عام فى السجون الإسرائيلية

وولد يحي ابراهيم السنوار عام 1962 فى مخيم خان يونس بقطاع غزة،  وقضي نحو 24 عاماً فى السجون الإسرائيلية.

وتلقى السنوار تعليمه من مدارس المخيم حتى أنهى دراسته الثانوية، ليلتحق بالجامعة الإسلامية فى غزة لإكمال تعليمه الجامعى ويحصل على درجة البكالوريوس فى  اللغة العربية. 

وفي عام 1982 ألقي القبض على السنوار ووضع رهن الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر بتهمة الانخراط في "أنشطة تخريبية".

وفي عام 1988، قضت محكمة إسرائيلية على السنوار بالسجن مدى الحياة أربع مرات (مدة 426 عاما)، أمضى منها 24 عاما في السجن.

وساهم السنوار فى تشكيل الجهاز الأمني لحركة حماس والمعروف اختصار بـ "مجد"، وبعد الإفراج عن السنوار في صفقة شاليط عام 2011 عاد إلى مكانه قياديا بارزا في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي. فقد شغل مهمة التنسيق بين المكتب السياسي لحماس وقيادة كتائب عز الدين القسام، بصفته ممثلا للكتائب في المكتب السياسي لحماس.

تابع موقع تحيا مصر علي