عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة سفير سوريا لدى بيلاروسيا.. والخارجية تكشف التفاصيل

السفير محمد العمراني
السفير محمد العمراني

أعلنت وزارة الخارجية السورية، اليوم الخميس، بوفاة السفير محمد العمراني، سفير سوريا في دولة بيلاروسيا، وذلك بعد إصابته بأزمة قلبية حادة.

وفاة سفير سوريا لدى بيلاروسيا بسبب أزمة قلبية حادة

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورصده موقع تحيا مصر:" ببالغ الحزن والأسى، ينعي وزير الخارجية والمغتربين، وكافة العاملين في الوزارة، السفير محمد العمراني، سفير الجمهورية العربية السورية في بيلاروس، الذي توفي صباح اليوم الخميس 15/8/2024، في العاصمة البيلاروسية مينسك إثر أزمة قلبية حادّة".

السفير محمد العمراني

وأضاف البيان الصادر عن الخارجية السورية إن:" العاملين في الوزارة إذ يعربون عن تعازيهم الحارّة لأسرة الفقيد، فإنهم يدعون له بأن يتغمده الله بالرحمة والمغفرة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان".

وفاة عضو القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا

وفي سياق منفصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، بمقتل مستشار عسكري في  الحرس الثوري الإيراني، في غارة جوية على سوريا ما أدت إلى وفاته جراء الإصابة.

وذكر موقع "إيران إنترناشونال"  أن:" أحمد رضا أفشاري، عضو القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، والذي أصيب في قصف جوي على سوريا، قبل ثلاثة أسابيع، وتم نقله إلى إيران، تُوفي اليوم بسبب شدة إصابته".

وعلى ما يبدو أن هذا الهجوم تم قبل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو الماضي، وتوعد إيران بالرد والانتقام من إسرائيل في حين لم تنفي أو تؤكد وقوفها وراء عملية الاغتيال إلا أن ذلك لم يمنع طهران من مواصلة تهديداتها بالثأر من اغتيال هنية، لكن مع مرور أكثر من أسبوعين من قتل القيادي البارز في حماس، لم تشن  طهران هجوم ضد إسرائيل، وسط قلق دولي وإقليمي من الانتقام الإيراني يوسع رقعة الصراع في المنطقة ويحولها إلى حرب شاملة وهو ما لا تريده في الأساس طهران أو تل أبيب، وسبق أن أكدا عليه الطرفين. 

كما سبق وأكد مسؤولون في الداخل الإيراني، بأنه في حال تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، قد يؤجل ذلك ردها وانتقامها من إسرائيل. 

يأتي ذلك فيما أعلنت وسائل إعلام إيرانية أمس الأربعاء، بتعرض بنك المركزي في إيران، لهجوم سيبراني (إلكتروني) وألمحت وسائل إعلام عبرية أن جهات أجنبية من قامت بذلك كتحذير من القوى الغربية لطهران بشأن ردها من إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي