عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلي بالك .. لون أظافرك تدل على إصابتك بهذه الأمراض

لون الأظافر
لون الأظافر

 تلعب الأظافر دورًا في حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، بسبب وجود أعصاب تحت الأظافر، تساعد الأظافر على لمس الأشياء وتجربتها، وبصرف النظر عن هذا، فإن للأظافر العديد من الاستخدامات الأخرى مثل التقاط الأشياء، والخدش ولكن بعيدًا عن هذه المهام، تؤدي الأظافر مهمة أخرى مهمة في الجسم إنها إشارة إلى صحتنا وأمراضنا، يمكننا أن نفهم أشياء كثيرة عن صحتنا من خلال النظر إلى أظافرنا. 

لون الأظافر دليل على هذه الأمراض 

تغير لون الأظافر عادة ما يكون الجلد تحت الأظافر ورديًا وأحمر اللون، وفي المقابل، قد يكون تغير لون الظفر علامة على الإصابة بالعدوى أو المرض، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الظفر الأصفر علامة على وجود عدوى فطرية أو تغيرات جلدية بسبب الصدفية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يجب أن تبرز أظافر اليدين والقدمين بانحناء طفيف، يجب ألا يكون هناك نتوءات أو اختلافات في الشكل، لكن أظافر بعض الأشخاص لها شكل مقعر إلى الداخل، وهذا ما يُعرف باسم كويلونيتشيا، يكون مركز الظفر غارقًا في الداخل ويمكن أن يمتص قطرة ماء ومن المعروف باسم مسمار الملعقة بسبب هذا الهيكل. 

وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الدم لحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وهو أيضًا أحد أعراض نقص الحديد، يمكن أن يكون سبب نقص الحديد هو عدم وجود ما يكفي من العناصر الغذائية في النظام الغذائي، وأمراض الاضطرابات الهضمية وسرطان القولون. لذا يُنصح بمراجعة الطبيب إذا حدث مثل هذا التغيير في الظفر.

تبييض الأظافر يسمى ابيضاض الدم، يمكن أن يكون هذا بطرق عديدة، معظم الناس لديهم علامات بيضاء على أظافرهم في مرحلة ما، يمكن أن يكون علامة على التسمم بالمعادن بسبب الرصاص والزرنيخ.

 تعاني معظم الدول من هذه المشكلة بسبب تلوث المياه، إذا انتشر اللون الأبيض على ظفر واحد وحدثت نفس الحالة على أظافر أخرى، فهذا علامة على نقص البروتين. كما يظهر هذا العرض في أمراض الكلى والكبد.

لكن الكدمات الموجودة على الأظافر يمكن أن تسبب أيضًا علامات بيضاء على الأظافر، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب انحشار الإصبع أو قضم الأظافر أو سقوط شيء ثقيل على الإصبع في حدوث كدمات أو تلف في الأظافر. 

في بعض الأحيان تكون الأظافر أيضًا وردية داكنة أو زرقاء أو حمراء بسبب الكدمات أو الإصابة، هذا بسبب جلطة دموية تحت الظفر. سوف تشفي نفسها. لكن في بعض الأحيان يكون هناك احتمال لإصابة الظفر أو سقوطه. 

تابع موقع تحيا مصر علي