عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لاحتواء التوتر الإقليمي.. اتصالات مكثفة لوزير الخارجية مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية وتركيا

بدر عبد العاطي
بدر عبد العاطي

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، سلسلة اتصالات مكثفة مع كل من وزراء خارجية الإمارات والسعودية وتركيا من أجل العمل على احتواء التوترات الإقليمية ومناقشة حل الأزمة السودانية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اتصالات مكثفة لوزير الخارجية مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية وتركيا لاحتواء التوتر الإقليمي

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن:" الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تحدث مع كل من الأمير فيصل بين فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، و الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وهاكان فيدان وزير خارجية تركيا، حيث تركزت الاتصالات على سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة".

بدر عبد العاطي

وأضاف المتحدث الرسمى، أن:" مشاورات الوزير عبد العاطي مع نظرائه بالدول الثلاث، تطرقت أيضاً إلى الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية، وكذا التطورات في منطقة القرن الأفريقي، فضلاً عن الجهود  الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع".

حماس ترفض المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة

وفي سياق آخر، كشفت قناة "سي بي إس" الأمريكية نقلًا عن ممثل لحماس في لبنان، عن أن الحركة الفلسطينية لن تشارك في المحادثات المقررة الخميس بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال الممثل إن الحركة لم تتلقَّ ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض بناءً على اقتراح سابق استند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن.

وأضاف الممثل "كنا مرنين في الجولات السابقة لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته رفضوا الاقتراح ووضعوا شروطاً جديدة واغتالوا رئيس الحركة".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الوسطاء نقلوا رسالة إلى إسرائيل مفادها بأنه من المتوقع مشاركة حركة حماس في المحادثات المقررة غداً الخميس.

وأضافت الهيئة أن إيران تدرس إرسال وفدها الخاص لمراقبة محادثات غزة وإذا فعلت ذلك وقَبِله الوسطاء فإن إسرائيل لن تشارك.

حادث اغتيال هنية أدي لتعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار

ولا شك أن حادث اغتيال هنية أدى إلى تعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل و"حماس"، واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بذلك، الثلاثاء، إذ قال للصحفيين إنه "قلق" بالفعل بشأن المفاوضات في ظل التهديد الوشيك بهجوم من جانب إيران على إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي