عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: زيارتي لـ رواندا بتكليف من الرئيس وسلمت لنظيره الرواندي رسالة كتابية

 وزير الخارجية
وزير الخارجية

كشف بدر عبدالعاطي،  وزير الخارجية ، تفاصيل زيارته لـ رواندا  موضحا أنه يزور رواندا بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ".

وزير الخارجية: الرئيس السيسي يضع على رأس أولوية السياسة الخارجية المصرية

وأضاف بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، خلال لقاء على قناة القاهرة الإخبارية،  نقله موقع  تحيا مصر ، :" الرئيس السيسي يضع على رأس أولوية السياسة الخارجية المصرية التعاون وتكثيفه مع الأشقاء في القارة الأفريقية".

وتابع بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية،:" زيارتي لـ رواندا تعكس مدى التزام مصر بتكثيف وتعميق التعاون مع قارة أفريقيا".

وزير الخارجية: كان لديّ لقاء مهم جدا مع رئيس رواندا

وواصل : "كان لديّ لقاء مهم جدا مع رئيس رواندا وسلمته رسالة كتابية موجهة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إليه، تتعلق بدفع العلاقات الثنائية، وتوجيه التهنئة له على إعادة انتخابه، وأنه حصل على ثقة الشعب الرواندي لولاية جديدة ".

وشارك بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج في جلسة مائدة مستديرة مع عدد من كبار رجال الأعمال في  رواندا ، والتي انعقدت يوم ١٢ أغسطس الجاري على هامش زيارته الحالية إلى العاصمة كيجالي. وقد شارك في اللقاء كل من وزير الدولة للبنية التحتية "أوليفيير كابيرا"، والسكرتير الدائم لوزارة التجارة والصناعة، ومسئولي وزارة الخارجية والتعاون الدولي الروانديين، بالإضافة إلى الدكتور مجدي يعقوب.

وزير الخارجية يشارك في مائدة مستديرة مع عدد من رجال الأعمال الروانديين

وفي تصريح صحفي رصده موقع تحيا مصر  للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، ذكر أن الوزير عبدالعاطي أشاد بما تشهده مصر ورواندا من انتعاشة في مجمل العلاقات الثنائية، معرباً عن تطلعه للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين إلى أرفع المستويات، وزيادة حجم التبادل التجاري على ضوء عضوية البلدين في الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

كما تطرق  وزير الخارجية إلى الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها لتعزيز التعاون الثنائي من خلال التوقيع على هامش الزيارة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين "هيئة الدواء المصرية" و"هيئة الغذاء والدواء الرواندية"، الأمر الذي سيسفر عن نفاذ المنتجات الدوائية المصرية بسهولة إلى السوق الرواندي، في مقابل منح نفس المزايا للمنتجات الدوائية الرواندية عند تسجيلها في مصر. وثمَّن عالياً تخصيص الحكومة الرواندية قطعة أرض لإنشاء منطقة لوجستية مصرية، لما سيترتب على ذلك من نفاذ الشركات والاستثمارات المصرية إلى السوق الرواندي الواعد، مع تأكيد التزام الجانب المصري بتوفير قطعة مماثلة لرواندا في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي