عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سبب غير متوقع وراء ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري

السكري
السكري

أشار الباحثون إلى أن التقليل من تناول اللحوم الحمراء واتباع نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

وقال الباحثون إن النتائج أثارت أيضًا مخاوف بشأن إضافة الحديد الهيمي إلى بدائل اللحوم النباتية التي تحظى بشعبية متزايدة لتعزيز نكهتها ومظهرها اللحومي حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

إرتفاع خطر الإصابة بمرض السكري

وفي الدراسة، استخدم الباحثون بيانات من 36 عاما من التقارير الغذائية لأكثر من 200 ألف شخص بالغ، وكان ما يقرب من 80 في المائة منهم من النساء.

تم تضمين المشاركين من دراسات صحة الممرضات الأولى والثانية، ودراسة متابعة المهنيين الصحيين، والتي بحثت في عوامل الخطر للأمراض المزمنة الرئيسية.

قام الباحثون بتحليل أشكال مختلفة من تناول الحديد لدى المشاركين، بما في ذلك الهيمي وغير الهيمي ومن خلال المكملات الغذائية، وحالتهم من مرض السكري من النوع 2.

وفي مجموعة أصغر تضم أكثر من 37 ألف مشارك، نظر الفريق إلى العمليات البيولوجية وراء الارتباط بين الحديد في الهيم ومرض السكري من النوع 2.

ولتحقيق هذه الغاية، تم تحليل بيانات المؤشرات الحيوية الأيضية في بلازما المشاركين، بما في ذلك تلك المتعلقة بمستويات الأنسولين، وسكر الدم، والدهون، والالتهابات.

ثم نظر الباحثون إلى الملفات الأيضية لأكثر من 9000 مشارك - مستويات البلازما من المستقلبات الجزيئية الصغيرة، وهي مواد مشتقة من العمليات الجسدية مثل تكسير الطعام أو المواد الكيميائية.

لقد وجدنا أنه من بين أنواع مختلفة من تناول الحديد، فإن تناول كمية أكبر من الحديد الهيمي فقط كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2"، كما كتب المؤلفون.

ووجد الباحثون أيضًا أن الحديد في الدم يشكل أكثر من نصف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 المرتبط باللحوم الحمراء غير المصنعة ونسبة معتدلة من خطر الإصابة بالعديد من أنماط النظام الغذائي المرتبطة بمرض السكري من النوع 2.

وعلاوة على ذلك، "لاحظنا أن تناول الحديد المرتفع في الدم كان مرتبطًا بملفات غير مواتية للعلامات الحيوية للبلازما في مجالات الأنسولين في الدم، والدهون، والالتهابات، ومخازن الحديد، والمستقلبات المرتبطة بمرض السكري من النوع 2.

تابع موقع تحيا مصر علي