عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: قرار الإفراج عن 605 بالعفو الرئاسي يعكس حرص القيادة السياسية على النهوض بملف حقوق الإنسان في مصر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

رحب نواب البرلمان، بقرارات العفو الرئاسي بالإفراج عن المحكوم عليهم، والتي كان آخرها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم ٣٢٤ لسنه ٢٠٢٤ بالإفراج عن ٦٠٥ من المحكوم عليهم من كبار السن ذوي الحالات الصحية المتراجعة، مؤكدين انه يعكس مدى إنسانية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

لنائب يسري المغازي: قرار الإفراج عن 605 بالعفو الرئاسي دليل التزام الدولة بدعم الملف الحقوقي

وفي هذا الإطار، أكد النائب يسري المغازي عضو مجلس النواب أهمية قرار الرئيس السيسي، بالإفراج عن باقي العقوبة لنحو 605 نزلاء من المحكوم عليهم من كبار السن ذوى الحالات الصحية المتراجعة، وممن إنطبقت عليهم شروط العفو الرئاسي، قائلا: إنه قرار جاء في وقته ويؤكد على انسانية الرئيس والحرص على إدماج كل الفئات في المجتمع.

ولفت يسري المغازي، أن القرار أدخل الفرحة على المفرج عنهم، كما اشادوا بالخدمات والرعاية التى قُدمت لهم داخل مراكز الإصلاح والتأهيل والتى أعدتهم للإندماج فى المجتمع من جديد ووفقا ، لمنظومة إصلاحية حديثة ومتكاملة تراعي حقوق الانسان.

واكد عضو مجلس النواب، أن قرار الرئيس يعكس التزام الدولة المصرية بدعم حقوق الإنسان، وتجسيداً للرعاية الإنسانية التي يوليها الرئيس السيسي للمواطنين، خاصة الأكثر احتياجاً، وضمان تمتعهم بحقهم في حياة كريمة، كما أنه يأتي بعد الافراج عن العشرات قبل أيام قليلة بالعفو الرئاسي. ما يؤكد على تفعيل دولة القانون والنظر بعين الانسانية للمحكوم عليهم كذلك.

وتابع أن، قرارات العفو الرئاسي، تعكس الرغبة الحقيقية من الدولة للمضي قدمًا نحو إرساء حالة من التصالح المجتمعي، الذي يعزز مسيرة التنمية والإصلاح نحو الجمهورية الجديدة.

واختتم يسري المغازي، أن الرئيس السيسي حريص على تعزيز دولة القانون، وقرارات العفو الرئاسي استجابة لمطالب الحوار الوطني ولظروف صحية لعشرات الحالات، وهو قرار وطني أسعد الكثيرين داخل الوطن.

النائب زكي عباس: قرار العفو الرئاسي عن كبار السن يعكس مدي إنسانية الرئيس السيسي

ورحب النائب زكي عباس عضو مجلس النواب، بقرارات العفو الرئاسي بالإفراج عن المحكوم عليهم، والتي كان آخرها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم ٣٢٤ لسنه ٢٠٢٤ بالإفراج عن ٦٠٥ من المحكوم عليهم من كبار السن ذوي الحالات الصحية المتراجعة، مؤكد انه يعكس مدي إنسانية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال "عباس"، إن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة لـ605 نزلاء من المحكوم عليهم من كبار السن ذوي الحالات الصحية المتراجعة يؤكد اهتمام الرئيس السيسي بكافة الملفات المهمة والشائكة التي يناقشها الحوار الوطني، موضحا أن اتخاذ هذا القرار يؤكد جدية اهتمام الرئيس السيسي بهذا الملف، لا سيما بعد رفع الحوار الوطني توصياته عما يخص ملف الحبس الاحتياطي وجدية مستخرجات الحوار الوطني ودوره الفعال في أن يكون وسيطا بين الشارع المصري والقيادة السياسية.

وأشار عضو مجلس النواب الي أن قرارات العفو وإعادة دمج النزلاء فى المجتمع فرصة بمثابة فرصة جديدة للاندماج بالمجتمع لتعزيز مسيرة التنمية والإصلاح نحو الجمهورية الجديدة، مشيدا بسرعة وتيرة الإفراج عن المحكوم عليهم والمحبوسين احتياطيا، مؤكدا أن ذلك يعكس أيضا وجود رغبة حقيقية لدى الدولة في تحقيق السلم الاجتماعي، وأن الدولة ماضية في تدشين مرحلة جديدة تقوم على ترسيخ قواعد الديمقراطية والحرية والتشاركية.
 

تابع موقع تحيا مصر علي