عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخاوف من تفشي فيروس قاتل في البرازيل.. تفاصيل

فيروس
فيروس

تتزايد المخاوف من تفشي فيروس برازيلي قاتل على نطاق واسع في أعقاب تأكيد حالات في أوروبا، ينتقل فيروس أوروبوش المعروف باسم "حمى الكسلان" إلى البشر من خلال لدغات البراغيش أو البعوض.

معظم حالات حمى أوروبوش خفيفة، وتشمل أعراضها الصداع وآلام العضلات والغثيان والطفح الجلدي. ولكن في بعض الحالات، يمكن للفيروس أن يسبب التهاب السحايا والتهاب الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة، وهناك أيضًا أدلة على أن العدوى لدى النساء الحوامل قد تؤدي إلى الإجهاض أو مشاكل النمو وتشوهات الجنين حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تم اكتشاف حالات الآن في إيطاليا، بعد إدخال شخصين زارا كوبا إلى المستشفى بعد ظهور أعراض المرض عليهما، حسبما ذكرت مجلة لانسيت.

تم تأكيد إصابة امرأة تبلغ من العمر 26 عامًا بالمرض بعد تشخيص إصابتها بالحمى والإسهال بعد رحلتها إلى مقاطعة سييغو دي أفيلا الكوبية، وعادت إلى فيرونا في 26 مايو، في غضون ذلك، بدأ رجل يبلغ من العمر 45 عامًا يعاني من الأعراض بعد وقت قصير من سفره الصيفي إلى هافانا وسانتياغو دي كوبا.

وتلقى العلاج الطبي في فوري، شمال إيطاليا، في 7 يونيو، كما تم الإبلاغ عن حالات في إسبانيا، وفقًا لما ذكرته مجلة لانسيت، وقد ارتبطت أيضًا برحلات إلى كوبا.

وقال الدكتور داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، لصحيفة تليجراف: "يجب أن نشعر بالقلق بالتأكيد. فالأمور تتغير وقد تصبح غير قابلة للتوقف".

وعلى الرغم من تسجيل ما يصل إلى 500 ألف حالة إصابة بحمى أوروبوش منذ اكتشاف الفيروس، فإن المعرفة بهذا المرض محدودة للغاية، حسبما جاء في مجلة لانسيت. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه البرازيل عن أول حالة وفاة بسبب الفيروس على مستوى العالم، حيث أصيبت امرأتان شابتان بالفيروس. عانت الضحيتان، وهما شابتان تبلغان من العمر 21 و24 عامًا، من آلام شديدة في البطن ونزيف وانخفاض ضغط الدم قبل وفاتهما في 25 يوليو.

وينصح المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الناس باتخاذ خطوات لتقليل خطر تعرضهم للدغات الحشرات. ويشمل ذلك: "استخدام طارد الحشرات وفقًا للتعليمات الموضحة على ملصق المنتج، وارتداء قمصان طويلة الأكمام وسراويل طويلة واستخدام ناموسيات دقيقة معالجة بالمبيدات الحشرية أثناء الراحة.

تابع موقع تحيا مصر علي