عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس: لا مسلحين بمدرسة التابعين في غزة وإسرائيل تكذب

مدرسة التابعين -
مدرسة التابعين - رويترز

نفت حركة حماس إداعاءات الجيش الإسرائيلي باستهداف مسلحين خلال قصفه مدرسة التابعين في حي الدرج وسط قطاع غزة فجر اليوم السبت، ما أسفر عنه مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات

حماس: لا مسلحين بمدرسة التابعين في غزة وإسرائيل تكذب 

وقالت حماس في بيان:" لم يكن في مدرسة التابعين أي مسلح، وجيش العدو يكذب مجددا ويختلق الذرائع السخيفة لاستهداف المدنيين"، وأكدت الحركة الفلسطينية:" على أن السياسة الصارمة المعمول بها لدى مقاتلي كل فصائل المقاومة هي عدم الوجود بين المدنيين لتجنيبهم الاستهداف الصهيوني".

مدرسة التابعين - رويترز 

الجيش الإسرائيلي يعترف باستهداف مدرسة التابعين

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان: "بتوجيه من استخبارات الجيش الإسرائيلي والشاباك، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي بدقة إرهابيي حماس الذين يعملون داخل مركز القيادة والسيطرة التابع للحركة والموجود في مدرسة التابعين والذي يعمل بمثابة مأوى لسكان مدينة غزة".

وأضاف البيان: "كان مركز القيادة والتحكم بمثابة مخبأ لإرهابيي وقادة حماس، حيث تم التخطيط وتنفيذ هجمات مختلفة ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ودولة إسرائيل".

وذكر البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي: "قبل الغارة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة والمراقبة الجوية والمعلومات الاستخباراتية".

واختتم البيان بالقول: "تنتهك منظمة حماس الإرهابية القانون الدولي بشكل ممنهج وتعمل من داخل الملاجئ المدنية، وتستغل بوحشية السكان والمؤسسات المدنية كدروع بشرية لأنشطتها الإرهابية".

واتهمت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، إسرائيل تمارس إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، بعد الهجوم الذي وقع فجر اليوم السبت على مدرسة التابعين في حي الدرج شرق قطاع غزة.

مقررة أممية: إسرائيل تقوم بإبادة الفلسطينيين باستخدام أسلحة أميركية وأوروبية وفي ظل لامبالاة من جانب الدول المتحضرة

وقالت المقررة الأممية في تغريدة عبر منصة إكس:"غزة في أكبر معسكر اعتقال، تقوم إسرائيل بإبادة الفلسطينيين حياً تلو الآخر، ومستشفى تلو الآخر، ومدرسة تلو الأخرى، ومخيماً للاجئين تلو الآخر، ومنطقة آمنة تلو الأخرى، باستخدام أسلحة أميركية وأوروبية. وفي ظل لامبالاة من جانب كل الدول المتحضرة. فليغفر لنا الفلسطينيون عجزنا الجماعي عن حمايتهم، واحترام المعنى الأساسي للقانون الدولي".

وبدوره، كتب المفوض العام للأمم المتحدة، فيليب لازاريني، تعقيباً على الهجوم الإسرائيلي السادي والوحشي على مدرسة التابعين في تغريدة له عبر منصة إكس:"يوم آخر من الرعب في غزة، مدرسة أخرى تعرضت  لاستهداف ومقتل العشرات من الفلسطينيين من بينهم نساء وأطفال وكبار السن. المدارس ومرافق الأمم المتحدة والبنية التحتية المدنية ليست هدفًا". 

وأضاف:" يجب على أطراف النزاع عدم استخدام المدارس والمرافق المدنية الأخرى لأغراض عسكرية أو قتالية.. يجب على أطراف النزاع حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات".

وتابع قائلاً:"لقد حان الوقت لإنهاء هذه الأهوال التي تتكشف أمام أعيننا. وكلما تكررت هذه الأهوال، كلما فقدنا إنسانيتنا الجماعية. أوقفوا إطلاق النار الآن".

تابع موقع تحيا مصر علي