عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بين الفزع والإدانة.. كيف تفاعل المجتمع الدولي على استهداف إسرائيل مدرسة التابعين بغزة؟

مدرسة التابعين -
مدرسة التابعين - غزة

توالت ردود الفعل الدولية بعد شن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، هجوماً على مدرسة التابعين تؤوي نازحين في قطاع غزة ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص. 

وفيما يلي أبرز ردود الفعل الدولية والإقليمية على الهجوم الغاشم الذي شنه الطيران الحربي الإسرائيلي على مدرسة يحتمي بداخلها مدنيين 

مصر تطالب بموقف دولى موحد يوفر الحماية للشعب الفلسطينى فى غزة

قالت وزارة الخارجية المصرية أنها:" تستنكر استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين بقطاع غزة، فى استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة بموقف دولى موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، ويضع حداً لمسلسل استهداف المدنيين العزل".

مدرسة التابعين - غزة 

وأضاف البيان:" تعتبر مصر أن استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، هو دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلى لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان فى استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزاً عن وضع حد لها".

قطر تطالب بفتح تحقيق دولي عاجل

فيما طالبت قطر بـ"تحقيق دولي عاجل" بعد أن استهدف قصف إسرائيلي مدرسة في غزة وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن:" الدوحة التي تساهم في جهود الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس، تجدد مطالبتها بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين".

هذا وأدان البرلمان العربي بشدة، استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، واصفًا هذا العمل بالإرهابي وغير الإنساني، ويمثل انتهاكًا صارخًا واستخفافا بكافة القوانين والأعراف الدولية.

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة وضمان حماية الشعب الفلسطيني، كما جدد مطالبته بمحاسبة قادة إسرائيل على الجرائم التي يرتكبونها بحق المدنيين الأبرياء، مؤكدًا على تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في مواجهة هذه الاعتداءات، مجددًا دعوته لتحقيق سلام عادل وشامل ينهي الاحتلال ويضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقله وعاصمتها مدينة القدس.

الجامعة العربية: قتل المدنيين النازحين أثناء صلاة الفجر دليل على خسة وتجرد الجيش الإسرائيلي من الضمير

وأدان  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في مدرسة تؤوي نازحين في حي الدرج بمدينة غزة، ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن أبو الغيط وصفه للمجزرة "بالعمل الجبان الذي يُمثل سُبة في جبين جيش الاحتلال  الإسرائيلي"، مؤكداً ان قتل المدنيين النازحين أثناء صلاة الفجر هو جريمة تفوق حتى المستوى المتدني المعهود عن الجيش الإسرائيلي من حيث الإمعان في الخسة والتجرد من الضمير.

وقال أبو الغيط إن استمرار حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في غزة هو رخصة لإسرائيل بالقتل المتواصل والإفلات من العقاب، داعياً المجتمع الدولي لبذل ضغوط حقيقية على إسرائيل للتفاوض بشكل جاد، من خلال الوسطاء، من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة في مقابل صفقة للأسرى.

ووصفت تركيا الهجوم بـ "جريمة جديدة ضد الإنسانية"، وقالت الوزارة إن "إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية بقتلها أكثر من مائة مدني لجأوا إلى مدرسة"، متهمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرغبة في "تخريب مفاوضات وقف إطلاق النار".

بريطانيا تشعر بالفزع وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار

هذا وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن:" بريطانيا شعرت بالفزع إزاء الغارة الجوية الإسرائيلية القاتلة التي استهدفت المدنيين في مدرسة في غزة"، ودعا إلى "وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، وتحرير جميع الرهائن، وإنهاء القيود المفروضة على المساعدات".

الاتحاد الأوروبي: أشعر بالفزع جراء الهجوم الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين 

وأدان المسؤول الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي فجر اليوم السبت، على مدرسة "التابعين" وسط قطاع غزة.

وكتب بوريل تغريدة عبر منصة إكس قائلاً:"أشعر بالفزع من الصور التي التقطت من إحدى المدارس التي لجأ إليها الفلسطينيون في غزة بعد أن تعرضت لغارة إسرائيلية، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا الفلسطينيين".

وأضاف المسؤول الأوروبي:" لقد تم استهداف ما لا يقل عن 10 مدارس في الأسابيع الأخيرة ولا يوجد مبرر لهذه المجازر".

تابع موقع تحيا مصر علي