عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: توجيهات الرئيس بالعفو الرئاسي عن 600 محكوم عليهم يعزز دولة حقوق الإنسان في مصر وانتصار لمطالب الحوار الوطني

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان، أن  توجيهات الرئيس السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 محكوم عليهم في جرائم مختلفة، تأتي انطلاقا من الدعم الكبير والملحوظ الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لملف حقوق الإنسان في مصر ، كما أنه يعزز تطبيقالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

سامر التلاوي: توجيه السيسي بالإفراج عن 600 من المحكوم عليهم نقلة حقيقية بملف حقوق الإنسان

اعتبر النائب سامر التلاوي عضو مجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن المنوفية، تواصل الإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين بالعفو الرئاسي من جانب الرئيس السيسي، بادرة طيبة تعزز ملف حقوق الانسان في مصر وتؤكد ان الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي حريصة على اتخاذ مختلف القرارات لتعزيز بيئة حقوق الانسان في البلاد ومتطلباتها.

ونوه "التلاوي"، في تصريح صحفي له اليوم، بقرار الرئيس السيسي الافراج عن 600 من المحكوم عليهم فى جرائم مختلفة  قائلا: أن هذه القرارات تؤكد رغبة الرئيس السيسي في تعزيز التنمية والإصلاح والسلم الاجتماعي والارتقاء بملف حقوق الانسان.

وأوضح عضو مجلس النواب، إن ملف الحقوق والحريات يأتى في صدارة  أولويات الدولة والرئيس السيسي، تفعيلا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موضحا: أن قرارات العفو لكل مستحق، تمنح الفرصة للعودة والاندماج بالمجتمع من جديد للمفرج عنهم.

وشدد التلاوي، على أن ملف حقوق الانسان شهد انجازات حقيقية في مصر منذ ثورة 2013 وحتى اليوم طوال 11 سنة، فحقوق الانسان لم تعد تقتصر على حرية الرأي والتعبير والحق فيهما، ولكن الحق في مسكن وحياة كريمة وفرصة عمل وصحة جيدة وهذه وغيرها وفرتها الدولة المصرية تحت قيادة السيسي.

واستطرد نائب المنوفية، أن الافراج عن 600 محبوس بالعفو الرئاسي، يؤكد احتضان الدولة للجميع شرط ابتعادهم عن الإرهاب وعدم التورط في جرائم ضد المجتمع وأمنه وسلامه واستقراره، ومواصلة البناء في الجمهورية الجديدة.

وأضاف النائب، أن قرارات العفو الرئاسي الصادرة عن الرئيس السيسي، استجابة حقيقية لمطالب الحوار الوطني وتفعيل لتوصياته خلال الفترة الماضية.

وتابع عضو مجلس النواب، قرارات العفو الرئاسي تعزز مسار التنمية وحقوق الإنسان، وهي رسائل طمأنة وثقة للجميع، وتعزز توفير مناخ إيجابي تتناسب مع حالة الحوار الوطني.

واختتم النائب سامر التلاوي، أن الاستجابة السريعة لأحد أهم مطالب الحوار الوطني كانت في الافراج عن سجناء الرأي واستمرار قرارات العفو الرئاسي. مضيفا: هذه القرارات أسعدت الشارع المصري وخطوة أخرى مهمة في ملف حقوق الإنسان.

علي نور: توجيهات الرئيس بالعفو الرئاسي عن 600 محكوم عليهم  تؤكد اهتمام الدولة بملف حقوق الإنسان

أكد النائب علي نور حسين، عضو مجلس النواب، على تقديره التام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخاذ الإجراءات القانونية، نحو إصدار قرار عفو رئاسي عن 600 محكوم عليهم في جرائم مختلفة، قائلا: تعزيز لحقوق الانسان في مصر واستجابة حقيقية ومقدرة من جانب القيادة السياسية لمتطلبات الحوار الوطني.

ولفت نور حسين، في تصريح صحفي له اليوم، أن قرارات العفو الرئاسي تؤكد اهتمام الدولة بملف حقوق الإنسان فضلا عن حرص الرئيس السيسي، علي مستقبل أبنائه من الشعب المصرى، والافراج عن سجناء الرأي وغيرهم وهو ما يؤكد على جو الديمقراطية وحقوق الانسان ويجهض الدعاوي الخبيثة ضد مصر في الخارج بشأن حالة حقوق الانسان.

وأوضح عضو مجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي بشأن العفو عن المحكوم عليهم، يؤكد جدية الحوار الوطني،  ومطالبه وبالخصوص في قضية العفو الرئاسي من ناحية، وحرص القيادة السياسية علي توفير مناخ إيجابي يتناسب مع حالة الحوار الوطني من ناحية أخرى، والاستجابة السريعة لأحد أهم المطالب التي كانت مطروحة في الحوار الوطني وهو الإفراج عن السجناء، واستمرارية عمل لجنة العفو والإفراج عن سجناء الرأي وإصدار قرار بالعفو الرئاسي.

واختتم النائب علي نور حسين، أن الإفراج عن آلاف السجناء بالعفو الرئاسي يعزز دولة حقوق الانسان في مصر، ويؤكد على حدوث قفزة حقيقية في هذا الملف، علاوة على اهتمام القيادة السياسية بإنجاح الحوار الوطني واختراقه لكثير من الملفات.

نادر نسيم: الإفراج عن ٦٠٠ عفو رئاسي إنجاز حقيقي في المسار الحقوقي

ورحب النائب نادر يوسف نسيم وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ ، بتوجيهات الرئيس السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية بالافراج عن 600 محكوم عليهم بالعفو الرئاسي،  قائلا: قرار أسعد الكثيرين ويؤكد استجابة القيادة السياسية لمطالب الحوار الوطني في ملف العفو الرئاسي.

ولفت نادر نسيم، أن اخلاء سبيل المئات من المحبوسين احتياطيا يوضح فلسفة الحكم التى تسعى بقوة إلى تمكين المصريين، الذين غيبوا وراء الأسوار واعادة دمجهم فى المجتمع عن طريق ما تعلموه فى السجون، وحب الوطن والانخراط في البناء والتعمير داخل الجمهورية الجديدة،  قائلا: الاستمرار في هذا النهج يتفق مع الدستور والقانون وإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا فى جرائم تتعلق بحرية الرأى والنشر والتعبير، ويحسب للرئيس السيسي، كما يأتي في إطار الاهتمام والمتابعة للظروف الإنسانية للمحكوم عليهم، وتفعيلاً للصلاحيات الدستورية الممنوحة له.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الافراج عن 600 محكوم عليهم بالعفو الرئاسي، قرار مهم أدخل الفرحة على أسر مئات السجناء. وانتصار لملف حقوق الإنسان في مصر ومطالب الحوار الوطني باستمرار الإفراج عن السجناء.

وشدد نائب بني سويف، أن ملف حقوق الانسان شهد انجازات حقيقية في مصر منذ ثورة 2013 وحتى اليوم طوال 11 سنة، فحقوق الانسان لم تعد تقتصر على حرية الرأي والتعبير والحق فيهما، ولكن الحق في مسكن وحياة كريمة وفرصة عمل وصحة جيدة وهذه وغيرها وفرتها الدولة المصرية تحت قيادة السيسي.

واختتم النائب نادر يوسف نسيم، أن الافراج عن 600 محبوس بالعفو الرئاسي، يؤكد احتضان الدولة للجميع شرط ابتعادهم عن الإرهاب وعدم التورط في جرائم ضد المجتمع وأمنه وسلامه واستقراره، ومواصلة البناء في الجمهورية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي