عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ليست بعيدة عما يحدث في الأسواق العالمية

خبيرة اقتصادية: شبح ركود اقتصادي للسوق الأمريكي.. وهلع في أسواق المال العالمية

البورصة
البورصة

قالت الخبيرة الاقتصادية، منى مصطفى، إن البورصات العالمية شهدت انهيارات ضخمة خلال الأسبوع الجاري، في ظل اتباع الفيدرالي الأمريكي سياسات تشددية، نتج عنها مخاوف كبيرة من دخول السوق الأمريكي في شبح ركود.

مصر ليست بعيدة عما يحدث في الأسواق العالمية 

وأضافت الخبيرة الاقتصادية، منى مصطفى، خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، أنه لأول مرة في تاريخ اليابان تشهد رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، مضيفة أن موجه من انهيارات أسعار الأسهم بالبورصات العالمية على مدار الأسبوع الجاري ، ومصر ليست بعيدة عما يحدث في الأسواق العالمية.

لأول مرة في تاريخ اليابان تشهد رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

وذكرت الخبيرة الاقتصادية، منى مصطفى، أن هناك حالة من الهلع في أسواق المال العالمية، ولكن عمليات التعافي سوف تستغرق وقتًا وربما تصل أسابيع.

فيما أوضح الدكتور شريف سامي رئيس الرقابة المالية الأسبق، انه قبل الأزمة العالمية كان هناك اصول ليست لها قيمة وما يمكن تسميته بدل من انه يرى البورصه هو تصحيح عنيف أكثر منه اي شيء اخر
، مضيفا ان البورصة المصرية واقتصاد مصر يتاثر بالعالم لعدة أسباب حيث ان البورصة المصرية جزء مهم من تعاملتها يقوم به الاجانب وبالتالي عندما يبيعون يشترون يتاثر بهم.

رئيس الرقابة المالية الأسبق: لا نعتمد بشكل أساسي على الأموال الساخنة 


واكد الدكتور شريف سامي رئيس الرقابة المالية الأسبق، على اننا لا نعتمد على الاموال الساخنه فقط ولكن وجودها يساعد البنك المركزي على وجود سيولة دولارية او أي عملة اجنبية رئيسية في تسيير المتطلبات اليوميه ولكن لا يتم الاعتماد عليها، مشيرا الى انه خرجت مبالغ بمئات الملايين وهي اموال أشخاص يطلبون أموالهم ويخرجون.


واردف الدكتور شريف سامي رئيس الرقابة المالية الأسبق، فاننا قد قبلنا بانه لا يكون سعر الصرف ثابت وان المشكله كانت منذ سنتين هي خروج نحو 30 مليار دولار وهي ما تسببت في ازمه كبيره مؤكدا على ان البنك المركزي لديه من الاحتياطات و الارصده ما يمكننا من التعامل مع هذه الازمة.

رئيس الرقابة المالية الأسبق يعطي نصائح لتجنب مزيد من انهيار البورصة 


وقدم الدكتور شريف سامي رئيس الرقابة المالية الأسبق، حلول لعدم انهيار البورصة، منها زياة التصدير و ترشيد الاستيراد مع زياده استقطاب الاستثمارات مثل التعدين وغيره بالاضافه الى طرح شركات ومشروعات والاهتمام بالسياحة.

تابع موقع تحيا مصر علي