عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو ببلاش متكلهاش .. مصادر بروتين غير صحية تجنبها

تحيا مصر

البروتين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية للجسم، فهو يساعد على بناء وإصلاح العضلات وإنتاج الإنزيمات والهرمونات والجزيئات الحيوية الأخرى، كما يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على بنية ووظيفة وتنظيم خلايا الجسم وأنسجته وأعضائه. وتشمل هذه العناصر البيض والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان وبعض الحبوب.

ومع ذلك، ليست كل مصادر البروتين متماثلة، وقد يكون بعضها ضارًا بصحتك، فيما يلي ستة من هذه البروتينات غير الصحية التي يجب عليك تجنب تضمينها في نظامك الغذائي حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

اللحوم المصنعة 

في حين أن اللحوم بشكل عام تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين، فإن اللحوم المصنعة، مثل النقانق والسلامي، ليست صحية بنفس القدر، لقد تم معالجة هذه اللحوم وتدخينها للحصول على نكهة، وهي مرتبطة بالعديد من الحالات الصحية المزمنة.

وفق بحثأجريت دراسة في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة ، حيث تبين أن تناول كميات ضئيلة من اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم الحمراء المصنعة، على أساس يومي كان مرتبطًا بـزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فضلاً عن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) أو أي سبب آخر.

بالإضافة إلى ذلك،الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالميةأشارت دراسة إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة "مسبب للسرطان لدى البشر"، وهو ما يعني أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية يتم طهيها في الزيت وفي درجات حرارة قد تحتوي أيضًا على مادة الأكريلاميد، والتي يقال إنها تزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان.

بحسب البرنامج السموم الوطنيتم تصنيف مادة الأكريلاميد على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان بناءً على دراسات أجريت على الحيوانات حيث تم تناولها في مياه الشرب ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ذلك.

علاوة على ذلك، فإن الأطعمة المقلية مليئة بالدهون المتحولة والسعرات الحرارية الزائدة، والتي يمكن أن تساهم في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

منتجات الألبان 

تتميز منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والجبن، بمستويات عالية من الكالسيوم والبروتين، ومع ذلك، كانت العلاقة بين منتجات الألبان عالية الدهون والصحة موضوعًا للنقاش المستمر.

في حين يرتبط تقليديا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بسببنسبة عالية من الدهون المشبعة، مؤخرًا دراسات تشير الدراسات إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تفيد صحة القلب. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن منتجات الألبان عالية الدسم قد تساهم في زيادة الوزن بسبب محتواها من السعرات الحرارية، ولهذا السبب من الأفضل تناولها باعتدال.

الزبادي المنكه

الزبادي الغني بالبروتين يزيد من الشعور بالشبع ويساعد في الحفاظ على وزن صحي، وفقًا لـدار هارفارد للنشر الصحيومع ذلك، قد يحتوي الزبادي المنكه على نسبة عالية من السكر، والمحليات الصناعية والنكهات والألوان الصناعية، والمواد الحافظة، كل هذه العوامل تجعل الزبادي الذي يتم شراؤه من المتجر ضارًا عند تناوله، بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار صنع الزبادي الخاص بك في المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي