عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالمة أزهرية: كثرة «الإشارات» تبطل صلاة مرتضى منصور

المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور

أثار المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، جدلاً بسبب إشارات وجهها لمصورين خلال تأديته الصلاة في عزاء شقيقته، وكشف الفيديو الذي راج بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهور مرتضى منصور وهو يؤدي الصلاة بعد الانتهاء من تلقيه واجب العزاء في شقيقته.

 

 ووجه المستشار مرتضى منصور، خلال الصلاة، إشارات بيديه لعدد من المصورين كانوا يقومون بتصويره خلال الصلاة، ملوحا لهم بإشارة الرفض لما يفعلونه وبإشارات أخرى تطالبهم بالابتعاد عنه حتى ينتهي من صلاته، وأثار فعل مرتضى منصور جدلا واسعا حول مشروعية ما فعله منصور من عدمه.

 

حكم صلاة مرتضى منصور بسبب كثرة الحركة

قالت الفقهية الأزهرية الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، تعليقاً على فيديو صلاة المستشار مرتضى منصور، إنه على كل مؤمن أن يقبل على صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه وجميع جوارحه، سواء أكانت الصلاة فريضةً أو نافلةً، عملاً بقول الله تعالى: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ  الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ»


وأوضحت «الحنفي» في تصريح لـ«تحيا مصر»، أن الفيديو يظهر المستشار مرتضى منصور وهو يصلي جالساً، فإذا كان لا يقدر على القيام والركوع والسجود، جاز له شرعاً الصلاة على الكرسي، لأنه من أصحاب الأعذار، أما إذا كانت قادراً على القيام والركوع أو السجود فيجب عليه أن يأتي بالصلاة على هيئتها، فمن كان قادرا على الركوع أو السجود أ القيام ولا يفعل ذلك متعمداً فسدت صلاته.

 كثرة الإشارة أثناء الصلاة


وتابعت عن كثرة الإشارة أثناء الصلاة: «مثل هذا الوضع الذي رأيته في الفيديو للمستشار مرتضى منصور، فإن الصلاة غير صحيحة ، وذلك لتكرار الإشارات ورفع الإصبع كأن فيه تهديداً وهذا لا يليق أثناء أداء الفريضة.


ونبهت على أن الصلاة عبارة عن خشوع وطمأنينة لم أجد هذا وبهذا الوضع لم يركز في الصلاة إطلاقًا، ولنا في النبي -صلى الله عليه وسلم- قدوة في حديث المٌسيء لصلاته مطولاً حينما كرر على الرجل ارجع فإنك لم تصل وكررها ثلاثا حتى قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم ارفع حتى تطمئن رافعاً، ثم اجلس حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها».

 

واختتمت العالمة الأزهرية فتواها: «ومن خلال ذلك وجب على المستشار مرتضى منصور إعادة الصلاة كي تكون مقبولة عند الله عز وجل».

تابع موقع تحيا مصر علي