عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ماحدش يصورني» إشارات وحركات مرتضى منصور أثناء الصلاة تثير جدلا.. هل العبادة صحيحة؟

المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور

 أثار المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، جدلاً بسبب إشارات وجهها لمصورين خلال تأديته الصلاة في عزاء شقيقته، وكشف الفيديو الذي راج بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهور مرتضى منصور وهو يؤدي الصلاة بعد الانتهاء من تلقيه واجب العزاء في شقيقته.

 

 ووجه المستشار مرتضى منصور، خلال الصلاة، إشارات بيديه لعدد من المصورين كانوا يقومون بتصويره خلال الصلاة، ملوحا لهم بإشارة الرفض لما يفعلونه وبإشارات أخرى تطالبهم بالابتعاد عنه حتى ينتهي من صلاته، وأثار فعل مرتضى منصور جدلا واسعا حول مشروعية ما فعله منصور من عدمه.

حكم الالتفات أثناء الصلاة

لا تبطل الصلاة بالحركات الخفيفة، كحركة الإصبع وإن كانت متوالية، ولا تبطل بالحركة القليلة وإن كانت قوية كمد اليد وردها عمدا كانت أو سهوا، إلا إذا كان قصد بها اللعب، وتبطل بالحركة الكثيرة القوية، سواء قاصدا أم ساهياً، كمن مشى ثلاث خطوات متتاليات أو ضرب ثلاث ضربات متواليات، لأنه لا تدعو الحاجة إليه في الغالب، ولخروج المصلي بها عن هيئة الصلاة.


هل كثرة الحركات في الصلاة تبطلها 

وقال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحركات في الصلاة إذا كانت كثيرة وملاحظة تبطلها.

 

وأضاف «وسام» في رده على سؤال «هل كثرة الحركات في الصلاة تبطلها كمسح الماء من على الوجه» عبر البث المباشر لصفحة دار الإفتاء على موقع «الفيسبوك»، أن ما كثر عن عرف الحركات يبطلها، بمعني إذا كان الأمر مفرطا فيه، منوهًا بأنه إذا سكن القلب سكنت الجوارح.

 

حكم الالتفات في الصلاة

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إنه يكره للمصلي أن يلتفت في صلاته، مؤكدة أنه لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي كَرَاهَةِ الاِلْتِفَاتِ فِي الصَّلاَةِ.

 

واستشهدت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «كثير من المصلين يلتفتون وهم في صلاتهم فهل صلاتهم صحيحة أم لا؟»بحَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتْ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الاِلْتِفَاتِ فِي الصَّلاَةِ؟ فَقَال: «هُوَ اخْتِلاَسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاَةِ الْعَبْدِ» رواه البخاري (751).

 

وأوضحت أن الفقهاء اختلفوا في حد الالتفات المكروه: فقال الحنفية الالتفات بالوجه كله أو بعضه مكروه تحريمًا، وبالبصر من غير تحويل الوجه مكروه تنزيهًا، وعند المالكية والحنابلة الالتفات مكروه بجميع صوره ولو بجميع جسده، ولا يبطل الصلاة ما بقيت رجلاه للقبلة، أما الشافعية فقالوا بحرمة الالتفات بالوجه، أما اللمح بالعين فلا بأس به، أمام المالكية والحنابلة فيجوز الالتفات بالوجه إذا كان لحاجة أو ضرورة.

 

 تحديد الحركات المنافية للطمأنينة وللخشوع

 الفقهاء ذكروا أن حركات المسلم في الصلاة أنواع، وذكروا لكل نوع حُكماً: فمنها:

1- ما يبطل الصلاة كالحركات الكثيرة غير الضرورية والتي لا يُحتاج إليها، ومنها: ما هو مكروه وإن كانت لا تبطل الصلاة، كالحركات اليسيرة القليلة غير الضرورية والتي لا يُحتاج إليها كالعبث اليسير بالملابس أو البدن أو اللحية أو شعر الرأس بدون سبب، لأن ينتفي معه الخشوع المطلوب في الصلاة.

2- ما هو مباح كالحركات اليسيرة القليلة الضرورية والتي يُحتاج إليها كالتي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعلها من حمل أمامة بنت ابنته زينب، فكان إذا سجد وضعها، وإذا قام حملها، وطلوعه على المنبر، ونزوله منه حال الصلاة، وفتحه الباب لعائشة، ونحو ذلك مما يفعله للحاجة ولبيان الجواز كما في سؤالك، والأفضل للمؤمن أن يحافظ على الخشوع، ويترك العبث قليله وكثيره؛ حرصًا على تمام الصلاة وكمالها؛ ولعظم شأن الصلاة، وكونها عمود الإسلام، وأعظم أركانه بعد الشهادتين، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة.

3- ما هو مشروع ومطلوب؛ لمصلحة الصلاة، وقد يصل الطلب لدرجة الوجوب، كمن كان مستقبلاً غير القبلة فعليه حينئذ أن يستقبل القبلة وجوباً لما روي أن الناس كانوا يصلون في مسجد قباء في صلاة الصبح فجاءهم آتٍ فقال لهم: إن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قد أنزل عليه الليلة قرآن ، وأمر أن يستقبل القبلة فاستقبلوها، فانصرفوا إلى الكعبة وهم يصلون، وقد يصل لدرجة السنة، كالحركات التي يتوقف عليها كمال الصلاة. مثل للمكان الفاضل، أو الدنو في الصف إذا انفتحت الفرجة فدنا الإنسان إلى جاره لسد خلل الصفوف وما يشبه ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي