عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخطرها السهر والزعل .. 4 أشياء تصيبك بشلل العصب السابع

عزة مصطفى
عزة مصطفى

أوضح الدكتور طارق منيسي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، أسباب الإصابة بالعصب السابع منوها بأن  العصب السابع  هو أحد مجموعة من الأعصاب التي تخرج مباشرة من المخ وهدفها التحكم في أجزاء كثيرة من الدماغ.

طبيب: المهمة الأساسية للعصب السابع تحريك عضلات الوجه

وأبان  الدكتور طارق منيسي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "الحياة" مع الإعلامية عزة مصطفى،  نقلها موقع  تحيا مصر  : "المهمة الأساسية للعصب السابع تحريك عضلات الوجه، وكل ما يخص حركة الوجه بالكامل".

 وعن أساب الإصابة بالعصب السابع قال الدكتور طارق منيسي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب،: "الإرهاق الشديد أحد أسباب التعرض للإصابة بالعصب السابع".

وأضاف : "الضغط العصبي يقلل المناعة ويجعل الشخص عرضة للتأثيرات الخارجية مثل بعض الفيروسات".

وأتم الدكتور طارق منيسي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، : " أيضا الاجهاد العام سواء من العمل الشديد أو السهر أو الزعل الشديد".

وإليكم مزيد من التفاصيل حول شلل العصب السابع 

الأعراض:

تختلف أعراض   شلل الوجه النصفي   من شخص لآخر، وتتراوح شدتها من الضعف الخفيف إلى الشلل التام؛ حيث تظهر الأعراض فجأة على مدى 48- 72 ساعة، وتشمل الأعراض:

الضعف المفاجئ في جانب واحد من الوجه (الأكثر شيوعًا).

تدلي الفم وسيلان اللعاب.

عدم القدرة على إغلاق العين (مما يسبب جفاف العين) والدموع المفرطة في عين واحدة.

صداع الرأس.

رنينًا في الأذنين.

ألمًا في الوجه أو إحساسًا غير طبيعي.

فَقْد حاسة التذوق في مقدمة اللسان.

العلاج:

لا يوجد علاج لشلل الوجه النصفي، ولكنَّ العلاج يمكن أن يساعد على التعافي بشكل أسرع، خاصة إذا كان بالإمكان بدء العلاج في غضون الأيام القليلة الأولى.

الأدوية الستيرويدية والتي تتم بوصف الطبيب؛ حيث تكون فعالة، ويمكن أن تزيد من احتمالية استعادة وظيفة العصب الوجهي، في معظم الحالات يجب البدء بها عن طريق الفم في غضون 72 ساعة من ظهور الأعراض إن أمكن؛ لزيادة احتمالية الشفاء الوظيفي الجيد للوجه.

المسكنات (مثل: الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين) قد تخفف الألم بسبب التفاعلات الدوائية المحتملة. يجب التحدث دائمًا إلى الطبيب قبل تناول أي أدوية بدون وصفة طبية.

تابع موقع تحيا مصر علي