عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الموريتاني يعين المختار ولد أجاي رئيسا للحكومة

المختار ولد أجاي
المختار ولد أجاي

عين الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الجمعة، مدير ديوانه، المختار ولد أجاي، رئيسًا للحكومة، خلفًا للمستقيل محمد ولد بلال.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية، بأنه بموجب مرسوم صادر عن الرئيس الغزواني، جرى تعيين المختار ولد أجاي، رئيسًا جديدًا للحكومة.

 شغل العديد من المناصب الحكومية

وسبق لولد أجاي أن شغل العديد من المناصب الحكومية، بينها وزير للاقتصاد والمالية، وكان آخرها منصب مدير ديوان الرئاسة.

وتخرج أجاي في المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد بالمغرب عام 1997، ثم تابع تعليمه ليحصل على شهادة الماجستير في الإحصاء والاقتصاد القياسي من جامعة تولوز الفرنسية.

قدم ولد بلال استقالته للرئيس الغزواني

وفي وقت سابق الجمعة، قدم ولد بلال استقالته للرئيس الغزواني، وجاء تقديم ولد بلال استقالة حكومته بعد 24 ساعة من تنصيب الغزواني رئيسًا للبلاد لولاية ثانية مدتها 5 سنوات، حيث تُعد استقالة الحكومة إجراءً روتينيًا بموريتانيا، عقب كل انتخابات رئاسية.

فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية

فاز المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية، بعد حصوله على 56.12% من أصوات الناخبين، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا.

فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية

وقال رئيس اللجنة، الداه ولد عبد الجليل في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن:" النتائج الأولية أظهرت أن ولد الشيخ الغزواني حصل على 554,956 صوتاً، مما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

بينما حصل المرشح بيرام الداه اعبيدي، على 22.10%، ما يعادل 218,546 صوتاً. وحل ثالثاً رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"، حمادي سيدي المختار، بنسبة 12.76%، ما يعادل 126,187 صوتاً.

كما حصل المرشح الرئاسي العيد محمدن امبارك، على 3.57%، ما يعادل 35,288 صوتاً. وحل خامساً المرشح با مامادو بوكار با، بنسبة 2.39% من الأصوات، أي ما يعادل 23,617 صوتاً.

أما المركز السادس، فكان من نصيب المرشح أوتوما أنطوان سليمان سوماري، الذي حصل على نسبة 2.06% من الأصوات، ما يعادل 20,360 صوتاً.

يأتي هذا فيما حصل المرشح محمد الأمين المرتجي الوافي على نسبة 9.8% من الأصوات.

مليون ناخب في الانتخابات الرئاسية الموريتانية

وذكرت اللجنة الوطنية للانتخابات أن عدد المصوتين في الانتخابات تجاوز مليون ناخب من أصل مليون و900 ألف ناخب مسجلين على اللائحة الانتخابية، وبلغت نسبة المشاركة 55.39%.

وأوضحت اللجنة أن عدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات وصل إلى مليون صوت، فيما بلغ عدد البطاقات اللاغية أكثر من 50 ألف صوت 53,787، وهو ما يمثل نسبة 5% من الأصوات المعبر عنها. وبلغ عدد الأصوات المحايدة 31,608.

تابع موقع تحيا مصر علي