عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية ثانية

محمد ولد الشيخ الغزواني
محمد ولد الشيخ الغزواني - رويترز

فاز المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية، بعد حصوله على 56.12% من أصوات الناخبين، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا.

فوز محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية

وقال رئيس اللجنة، الداه ولد عبد الجليل في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن:" النتائج الأولية أظهرت أن ولد الشيخ الغزواني حصل على 554,956 صوتاً، مما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

محمد ولد الشيخ الغزواني - رويترز

بينما حصل المرشح بيرام الداه اعبيدي، على 22.10%، ما يعادل 218,546 صوتاً. وحل ثالثاً رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"، حمادي سيدي المختار، بنسبة 12.76%، ما يعادل 126,187 صوتاً.

كما حصل المرشح الرئاسي العيد محمدن امبارك، على 3.57%، ما يعادل 35,288 صوتاً. وحل خامساً المرشح با مامادو بوكار با، بنسبة 2.39% من الأصوات، أي ما يعادل 23,617 صوتاً.

أما المركز السادس، فكان من نصيب المرشح أوتوما أنطوان سليمان سوماري، الذي حصل على نسبة 2.06% من الأصوات، ما يعادل 20,360 صوتاً.

يأتي هذا فيما حصل المرشح محمد الأمين المرتجي الوافي على نسبة 9.8% من الأصوات.

مليون ناخب في الانتخابات الرئاسية الموريتانية

وذكرت اللجنة الوطنية للانتخابات أن عدد المصوتين في الانتخابات تجاوز مليون ناخب من أصل مليون و900 ألف ناخب مسجلين على اللائحة الانتخابية، وبلغت نسبة المشاركة 55.39%.

وأوضحت اللجنة أن عدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات وصل إلى مليون صوت، فيما بلغ عدد البطاقات اللاغية أكثر من 50 ألف صوت 53,787، وهو ما يمثل نسبة 5% من الأصوات المعبر عنها. وبلغ عدد الأصوات المحايدة 31,608.

وزير المالية الفرنسي: خطر حقيقي على البلاد في حال فوز اليمين المتطرف

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، إن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية تظهر حصول  حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف على 33% من الأصوات، فيما حصلت كتلة الوسط بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون على 20% من الأصوات، وسط مخاوف من تقلد المعسكر اليمني السلطة الذي لديه مواقف مناهضة للعديد من القضايا من بينها الإسلام والهجرة ورافض لإقامة الدولة الفلسطينية.

وحذر وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، من فوز المعسكر اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية المبكرة، مشيراً إلى أن تحقيق سيناريو كهذا يمثل خطر حقيقي على البلاد. 

وقال وزير المالية الفرنسي، أن:" الحكومة ستبذل كل الجهد لمنع حصول أقصى اليمين على الأغلبية"، مضيفاً أن:" البلد سيكون أمام خطر حقيقي إذا حقق أقصى اليمين الأغلبية المطلقة".

ماكرون يدعو إلى تشكيل تحالف لمواجهة اليمين المتطرف

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى  تشكيل تحالف كبير في مواجهة أقصى اليمين، ودعا الناخبين على عرقلته في الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات التشريعية.

وعلقت زعيمة حزب التجمع الوطنى ماريان لوبان على الجولة الأولى من الانتخابات  وما حقق معسكرها من تقدم قائلة: "نأمل أن يكون جوردان بارديلا رئيسا لوزراء فرنسا بعد الانتخابات" وهو الشخص الأوفر حظاً للفوز برئاسة الحكومة.

وسيظل ماكرون رئيساً للبلاد بعد الانتخابات البرلمانية التي ستجرى الجولة الثانية منها في السابع من يوليو المقبل، لكن سيتعين عليه اختيار رئيس وزراء من الحزب أو التحالف الفائز بأكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية.

تابع موقع تحيا مصر علي