عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد سلماوي: كنت ملحدا فترة مراهقتي والقرآن قمة البلاغة الأدبية

محمد سلماوي
محمد سلماوي

روى الكاتب   محمد سلماوي   تفاصيل صداقته مع الأديب العالمي نجيب محفوظ  موضحا أن علاقتهما بدأت أثناء عمله في مؤسسة الأهرام، واستمرت صداقتهما 30 عاما، وتطورت تلك العلاقة لدرجة أنه كان يجلسه معه في مجلسه مع توفيق الحكيم وغيرهم من كبار الأدباء داخل مصر وخارجها.

سلماوي: لدي 500 ساعة تسجيل مع نجيب محفوظ

وأضاف سلماوي، خلال لقاء تلفزيوني عبر شاشة تلفزيون الحياة، رصده موقع   تحيا مصر  بأنه اقترب للغاية من محفوظ في السنوات الأخيرة من حياته، منوها بأنه هو الذي رشحه واختاره لإلقاء خطابه عند استلام جائزة نوبل.

ولفت سلماوي إلى أنه عند استلام جائزة نوبل وإلقاء خطاب الفوز بالجائزة نيابة عنه أمام الأكاديمية السويدية، استدعاه مدير الأكاديمية وطلب منه حذف الجزء المتعلق بحقوق الفلسطينين وأنها لابد أن تمتلك دولة، مؤكدا أنه رفض ذلك بشكل قاطع وأصر على إلقاء خطاب نجيب محفوظ أمام الأكاديمية دون أي تغيير، وهو ما حدث بالفعل. 

وتابع: "لدي 500 ساعة تسجيل مع نجيب محفوظ مشيراً إلى أن هذه التسجيلات موجودة وقد تظهر عند تفريغها جميعا وإذا لو لم يحدث ذلك سأعطيها بالكامل للدولة المصرية.

سلماوي: القرآن الكريم أكثر الكتب العربية بلاغة

ولفت إلى أن مذكراته التي جاءت على جزأين بعنوان "يوما بعد يوم" و"العصف والريحان"، هي ملخص سيرته الذاتية، مشيراً إلى أنها حققت نجاحا كبيرا وجاء الإقبال عليهما كبيرا وتم نشر عدة طبعات منهما وقد أشاد النقاد والصحفيون بهما وركزت فيهم على نشأتي وطفولتي وشبابي.

وواصل :" القرآن الكريم أكثر الكتب العربية بلاغة فهو قمة البلاغة العربية، وأي كلمة داخل المصحف الشريف لها قيمة كبيرة، ومن هنا جاءت عناوين مذكراته تعبيرا مباشرا لما أريد أن أقوله وفيه سخرية من الذات.

وأكد  كان ملحدا في فترة  المراهقة  ، وأنه كان يقرأ لعدة فلاسفة مثل نيتشه وجوته، وبعد ذلك اكتشفت أن بداخله مؤمن، موضحا أنه تناول في مذكراته أول تجربة جنسية له في حياته، ولم يخف من المجتمع لأنه لم يخدش حياء القارئ.

سلماوي: كنت طفلا منطويا على ذاته

وأتم :" كنت طفلا منطويا على ذاته وعندما كبرت بدأت في الانفتاح على الآخرين بسبب عملي في الصحافة، ورئاسة اتحاد كتاب مصر والعرب، ومتحدثا رسميا للجنة وضع الدستور".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي