عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التوقيت المثالي لتناول الوجبات لمرضى السكري

مرض السكري
مرض السكري

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة مستويات السكر في الدم، في حين أن بعض الأطعمة مثل المشروبات السكرية والدقيق المكرر والأطعمة المصنعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فإن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو قليلة الدسم يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. 

ومع ذلك، بالإضافة إلى اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة، من المهم أيضًا مراقبة الحصص وكذلك مواعيد الوجبات، وفقًا للدكتورة سونالي كاجن، استشارية الغدد الصماء في مستشفى سير إتش إن ريلاينس فاونديشن حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

التوقيت المثالي لتناول الوجبات لمرضى السكري

وفقا لدراسة نشرت في مجلة PLOS ONE ، وجد الباحثون أن تقييد تناول الطعام اليومي إلى فترة زمنية أقصر وتقليل تواتر الوجبات يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن لدى مرضى السكري. 

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن مواءمة توقيتات الوجبات مع إيقاع الجسم الطبيعي وتجنب الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يفيد مرضى السكري أيضًا.

يقول الدكتور كاجن، "أنماط الأكل غير المنتظمة أوتناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر"يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على التكيف، مما يفرض تحديات على تنظيم الجلوكوز."

وتضيف: "بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، فإن تناول وجبتين أو ثلاث وجبات متوازنة يوميًا - الإفطار والغداء والعشاء - على فترات منتظمة هو أمر مثالي.

وتنصح بتناول وجبة الإفطار خلال ساعة إلى ساعتين من الاستيقاظ، والغداء في منتصف النهار، والعشاء قبل النوم بحوالي 2-3 ساعات.

وتوصي أيضًا مرضى السكري باتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتينات ومنخفض الكربوهيدرات، مضيفة أن أولئك الذين يتناولون وجبات غنية بالكربوهيدرات قد يشعرون بالجوع بين الوجبات الرئيسية، وبالتالي تحث الأفراد على تناول وجبات خفيفة صغيرة وصحية بين الوجبات كل 4-5 ساعات للمساعدة في الحفاظ على مستويات الجلوكوز ثابتة.

وفقًا للدكتور كاجن، فإن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري. وذلك لأنها تحفزالاسْتِقْلابويساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم، كما توضح.

في حين أن تناول الطعام في أوقات ثابتة كل يوم يمكن أن يساعد بشكل كبير في التحكم في نسبة السكر في الدم، فمن المهم أيضًا مراقبة كيفية توزيع وجباتك على مدار اليوم. يقول الطبيب: "يساعد هذا النهج في منع فترات الصيام الطويلة، والتي يمكن أن تؤدي إلى نقص السكر في الدم أو الإفراط في تناول الطعام في وقت متأخر.

من الفوائد الأخرى التي يمكن لمرضى السكري أن يتوقعوها من مراقبة مواعيد وجباتهم هي زيادة فعالية أدوية السكري.

على سبيل المثال، يجب تناول بعض الأدوية (مثبطات ألفا جلوكوزيداز) مع وجبات الطعام، في حين يجب تناول أدوية أخرى قبل الوجبة (السلفونيل يوريا، الجلينيدات) لتحسين عملها وتقليل الآثار الجانبية.

تابع موقع تحيا مصر علي