عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافى: تناول السكريات لا يتسبب في مرض السكري

موافي
موافي

أكد  الدكتور حسام موافي  ، استشاري طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن تناول السكريات لا يتسبب في مرض السكري.

موافي: عند تناول الكورتيزون ترتفع نسبة السكري

وقال الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع   تحيا مصر  ،:" السكر موجود عند المريض ولكن لا يعرف أحد متى ترتفع نسبته عند الإنسان، ولكن عند تناول الكورتيزون ترتفع نسبة السكري".

وتابع الدكتور حسام موافي، :" مريض السكري من الضغط النفسي، معقبا :" طنش وابتعد عن أي مشكلة قد ترفع الضغط لك، وهذا أهم من تناول العلاج".

موافي: على مريض السكري عدم الإكثار من السكريات

وواصل استشاري طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  :" من يتناول سكر كثير وليس له صفة مرض السكري لا يصاب بالمرض، وهذه وظيفة الكبد، حيث يمنع تسبب السكر، لكن يجب على مريض السكري عدم الإكثار من السكريات كنوع من العلاج، مختتما:" الأنسولين يزود نسبة السمنة".

وفي وقت سابق  أبان  الدكتور حسام موافي  ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن التهاب أطراف الأعصاب لدى مرضى السكر لا يوجد له علاج،  قائلا :"العلماء حى الآن لم يتوصلوا لسبب رئيسي عن التهاب أطراف الأعصاب أو تخصيص علاج له".

موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرض 

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد،  وينقله موقع  تحيا مصر ، قائلًا: "التهاب أطراف العصب ليس مرض ولكنه عرض يشير إلى الإصابة بمرض آخر، كما أن البعض وصفه أنه ناجم عن نقص فيتامين ب 12، وهذا التفسير غير صحيح".

وتابع حسام موافي:" أيضا  البعض فسر   التهاب الأعصاب   نتيجة زيادة الأسيتون في الجسم وهذه النظرية غير صحيحة، أما النظرية السائدة الآن تتمثل في الاعتلال العصبي السكري كونه المسبب لالتهاب الأعصاب".

وفي سياق مماثل أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن تنميل القدمين لمن لا يعاني من  السكر ، قد يؤثر على الكليتين، مختتم :"البعض يصابون بمضاعفات فجأة في القلب أو القدم أو المخ دون ظهور أعراض أولية".

تابع موقع تحيا مصر علي