عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وجبات خفيفة للعشاء لمرضى السكري .. مفيدة وسريعة

السكري
السكري

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المحتمل أنك تعلم بالفعل مدى حرصك على اتباع نظام غذائي صحي، يعد تناول الطعام الصحي أمرًا بالغ الأهمية، وتجنب الأطعمة المصنعة والسكرية أمر ضروري، والأهم من ذلك، يجب على المرضى الحفاظ على التحكم في الحصص وتجنب الإفراط في تناول الطعام، وخاصة في الليل أو قبل النوم.

ارتبطت عادات الأكل في الليل بزيادة معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان والسكري، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutrition and Diabetes. 

كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بتجنب الوجبات الكبيرة في منتصف الليل لتقليل فرصة ارتفاع نسبة السكر في الدم وفقا لما رصده موقع تحيا مصر

وجبات صحية لمرضى السكري 

ومع ذلك، فإن الإصابة بمرض السكري لا تمنعك تمامًا من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، خاصة إذا اخترت الأطعمة الصحية. لذلك، إذا كنت تعاني من نوبات جوع شديدة ويجب أن تستسلم لرغباتك الشديدة، فإليك بعض الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم.

1- خبز الافوكادو 

أصبحت خبز الأفوكادو من خيارات الإفطار المفضلة في الآونة الأخيرة،يُعرف الأفوكادو، بفوائده الصحية، منخفض الكربوهيدرات وعالي الألياف يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون، وهو ليس مفيدًا فقط لمرضى السكري، بل إنه مفيد أيضًا لمن يعانون من مشاكل في المعدة. 

كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يقال إنها ترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم. كما أن الكوليسترول الجيد يدعم صحة القلب.

2-المكسرات

المكسرات، مثل اللوز، مغذية للغاية. فهي غنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف وتشكل وجبة خفيفة مشبعة، وخاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

ونشرت مجلة Nutrients أيضًا دراسة وجدت أن دمج اللوز في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ساعد المرضى على خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

3- بودينج بذور الشيا

كما أن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن أن تكون بمثابة وجبة خفيفة صحية في وقت متأخر من الليل، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري، وذلك لأن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض يحسن مستويات الجلوكوز في الدم ويقلل أيضًا من مقاومة الأنسولين.

4- سلطة الحمص

الحمص له تأثيرات تنظيمية لسكر الدم، مما يعني أنه يمكن الاستمتاع به دونخطر ارتفاع نسبة السكر في الدمفي الجسم. وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ولها مؤشر جلايسيمي منخفض. 

5- الشوفان

تعتقد أن دقيق الشوفان هو مجرد طعام إفطار، ففكر مرة أخرى، يمكن تناول هذا الطعام المليء بالطاقة في أي وقت من اليوم، بما في ذلك في وقت متأخر من الليل، إنه غني بالألياف ومنخفض الدهون المشبعة والمتحولة، مما يجعله خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

 ومع ذلك، من الأهمية بمكان أن تختار الشوفان الخالي من السكر أو غير المنكه، حيث يحتوي على مستويات عالية من السكر والنكهات الاصطناعية والمكونات غير الصحية. 

6-سلطة الجزر والخيار 

كلاهما صحيان للغاية ومرطبان، كلاهما منخفض الكربوهيدرات وغير نشوي، مما يجعلهما وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري، بالإضافة إلى ذلك، فإن الخيار والجزر لهما مؤشر جلايسيمي منخفض، في حين أن مؤشر جلايسيمي الخيار يبلغ 15، فإن مؤشر جلايسيمي الجزر النيئ يبلغ 16.

تابع موقع تحيا مصر علي