عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يمكن علاج السكري قبل ظهور أعراضه؟

السكري
السكري

يحدث مرض السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم (جلوكوز الدم)، وهو مصدر الطاقة الأساسي لجسمك، مرتفعًا للغاية. 

هناك نوعان من مرض السكري، مرض السكري من النوع الأول يعني أن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، يقوم الأطباء عادة بتشخيص الحالة عند الأطفال والشباب، ولكن يمكن أن تصاب بها في أي عمر، ستحتاج إلى الأنسولين يوميًا.

أعراض مرض السكري 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر عبر الأبحاث الدراسة على موقع WebMD, يمكن أن تبدأ أعراض مرض السكري من النوع الأول بسرعة، في غضون أسابيع، غالبًا ما تتطور أعراض مرض السكري من النوع الثاني ببطء — على مدار عدة سنوات — ويمكن أن تكون خفيفة جدًا لدرجة أنك قد لا تلاحظها، كثير من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ليس لديهم أعراض. بعض الأشخاص لا يكتشفون إصابتهم بالمرض إلا بعد ظهور مشاكل صحية مرتبطة بالسكري، مثل عدم وضوح الرؤية أو مشاكل في القلب.

زيادة العطش والتبول

زيادة الجوع

تعب

عدم وضوح الرؤية

خدر أو وخز في القدمين أو اليدين

القروح التي لا تشفى

فقدان الوزن غير المبرر

العلامات المبكرة لمرض السكري لدى النساء مقابل الرجال

لا يوجد فرق كبير في علامات مرض السكري المبكرة بين الرجال والنساء، ولكن قد يكون هناك بعض التناقضات، قد تصاب النساء المصابات بهذه الحالة بعدوى الخميرة المهبلية والتهابات المسالك البولية في كثير من الأحيان، بينما يميل الرجال المصابون بداء السكري غير المعالج إلى فقدان كتلة العضلات

ما الذي يسبب مرض السكري من النوع 1؟

يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يقوم جهازك المناعي، وهو نظام الجسم لمكافحة العدوى، بمهاجمة خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس وتدميرها.

 يعتقد العلماء أن مرض السكري من النوع الأول ناجم عن الجينات والعوامل البيئية، مثل الفيروسات، التي قد تسبب المرض.

 تعمل دراسات مثل TrialNet External Link على تحديد أسباب مرض السكري من النوع الأول والطرق الممكنة للوقاية من المرض أو إبطائه.

ما الذي يسبب مرض السكري من النوع 2؟

ينجم مرض السكري من النوع الثاني — وهو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري — عن عدة عوامل، بما في ذلك عوامل نمط الحياة والجينات.

هل يمكن أن يسبب مرض السكري الصداع؟

قد يكون الصداع أحد أعراض نقص السكر في الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم. ويحدث ذلك عندما ينخفض مستوى السكر أو الجلوكوز لديك إلى مستوى منخفض للغاية

تابع موقع تحيا مصر علي