عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومه العالمي .. الدعم النفسي والعاطفي لمرضى سرطان الرئة

سرطان الرئة
سرطان الرئة

اليوم العالمي لسرطان الرئة هو تذكير مؤثر بالتحديات التي يواجهها الملايين من الناس الذين يكافحون هذا المرض العنيد، بالنسبة للعديد من الناس، فإن رحلة علاج سرطان الرئة محفوفة بالألم الجسدي والاضطرابات العاطفية والضغوط النفسية. 

بينما يعمل الأطباء بجد لعلاج السرطان، تتدخل الرعاية التلطيفية لتسهيل الحياة قليلاً على المرضى وأسرهم، إنها تركز على الراحة والدعم، وليس مجرد علاج المرض حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

علاج سرطان الرئة 

الرعاية التلطيفية هي عنصر أساسي في العلاج الشامل لسرطان الرئة، حيث تعالج الاحتياجات الجسدية والعاطفية والنفسية للمرضى لتحسين نوعية حياتهم، وفقًا لـدراسة 2013 تبدأ الرعاية التلطيفية عند تشخيص مرض خطير، وتستمر خلال العلاج والشفاء أو حتى الوفاة، وتدعم الأسرة خلال فترة الحزن.

وأضاف الدكتور بالاسوبرامانيان: "على عكس العلاجات العلاجية التي تركز على القضاء على السرطان، تهدف الرعاية التلطيفية إلى تخفيف الأعراض وإدارة الآثار الجانبية ودعم المرضى وأسرهم طوال رحلة السرطان".

أعراض سرطان الرئة 

يعد التعامل مع الأعراض أحد الأدوار الأساسية للرعاية التلطيفية في علاج سرطان الرئة، غالبًا ما يؤدي سرطان الرئة وعلاجاته إلى ظهور أعراض منهكة، مثل الألم وضيق التنفس والسعال والتعب والغثيان.

يعمل أخصائيو الرعاية التلطيفية على تخفيف هذه الأعراض من خلال مجموعة متنوعة من التدخلات. على سبيل المثال، قد يصفون أدوية لإدارة الألم والغثيان، أو يقدمون استراتيجيات لتحسين التنفس أو يقدمون تدخلات مثل بزل الصدر لإزالة السوائل من الرئتين وتخفيف الضغط.

الدعم النفسي والعاطفي لمرضى سرطان الرئة 

بالإضافة إلى إدارة الأعراض، تعالج الرعاية التلطيفية الجوانب النفسية والعاطفية للعيش مع سرطان الرئة. يمكن أن يؤدي تشخيص وعلاج سرطان الرئة إلى ضغوط كبيرة،القلق والاكتئاب. 

وأضاف الدكتور بالاسوبرامانيان: "تضم فرق الرعاية التلطيفية متخصصين في الصحة العقلية يقدمون المشورة والدعم، ويساعدون المرضى وأسرهم على التعامل مع التأثير العاطفي للمرض، وهذا الدعم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العقلية وتحسين جودة الحياة بشكل عام.

علاوة على ذلك، الرعاية التلطيفية يدعم الأسر ومقدمي الرعايةمن خلال تقديم التوجيه والرعاية المؤقتة والدعم العاطفي، إن رعاية أحد الأحباء المصابين بسرطان الرئة قد تكون مرهقة، ويمكن لفرق الرعاية التلطيفية توفير الموارد والمساعدة لتخفيف العبء عن مقدمي الرعاية. 

يساعد هذا الدعم الأسر على إدارة الجوانب العملية للرعاية، مثل تنسيق الخدمات وفهم المعلومات الطبية، فضلاً عن تقديم الدعم العاطفي للتعامل مع ضغوط تقديم الرعاية

تابع موقع تحيا مصر علي