عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|بعد اغتيال إسماعيل هنية.. من سيتولي رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

تساؤلات عدة طرحت بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، على من سيكون خليفة هنية وسيصبح رئيس المكتب السياسي لحماس،وخلال الساعات الماضية تم تقديم عدد من القيادات البارزة في حركة حماس على أنها الأوفر حظاً لخلافة هنية. 

4 سيناريوهات للرد الإيراني على اغتيال هنية  

اغتيال إسماعيل هنية، آثار العديد من التخوفات الدولية والإقليمية نتيجة الاستهتار الإسرائيلي بأمن المنطقة ومحاولة قياداتها المتطرفين جر الشرق الأوسط إلى حرب أوسع، وهو السيناريو الأسوأ الذي لا يريده العالم لما سيكون له تداعيات كارثية على الجميع. 

إسماعيل هنية 

وتعقيباً على اغتيال هنية وسيناريوهات الرد الإيراني قال المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  أن :" هناك عدة سيناريوهات محتملة للرد على عملية اغتيال في طهران وكذلك في بيروت لأن لا يمكن الحديث عن إيران دون الحديث عن محور  الذي تقودها إيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن.. هناك ٤ سيناريوهات: 

- الأول أن لا ترد أو تقول طهران الرد سيكون في الزمان والمكان المناسبين وفق لاستراتيجة "الصبر الاستراتيجي" التي اتبعاتها خلال السنوات الماضية وبالتالي هناك إمكانية أن لا ترد عمليا على هذه الجريمة خلال الفترة القادمة

- والسيناريو الثاني أن تقوم بعملية اغتيال بشخصيات سياسية وعسكرية إسرائيلية سواء في داخل أو خارج إسرائيل  واحتمالية هذه السيناريو ضعيف لأنه القدرة على الوصول لقيادات سياسية وعسكرية محدودة كما أنها لا ترغب بمزيد من العبأ والخلافات مع دول أخرى في ظل الحصار التي تجريه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الغربي على إيران نتيجة الملف الإيراني

- السيناريو الثالث أن يغير حزب الله بدعم من إيران قواعد الاشتباك القائمة على مدار 9 أشهر الماضية وبالتالي توسيع الجبهة في جنوب لبنان وشمال إسرائيل بتغير قواعد هذه الاشتباك ربما استهداف المواقع المختلفة الموجودة في هذه المنطقة التي لم يتم استهدافها
- السيناريو الرابع أن يتم إطلاق موجة من الصواريخ على مناطق مختلفة علي مدن إسرائيلية مثل تل أبيب تستهدف المنشآت العسكرية أو مدنية أو كليهما.. وهذا الأمر قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية أو قد يكون إطلاق الصواريخ من سوريا او لبنان وبالتالي قد 
يؤدي حرب إقليمية أو حرب واسعة في لبنان الأمر الذي لا ترغب به دول العالم خاصة أمريكا، لذلك الأيام القادمة صعبة لا أحد يستطيع معرفة اي اتجاه ستذهب هذه المعركة.

رسالة إسرائيل من اغتيال هنية في قلب طهران 

وتعقيباً عن هدف إسرائيل من تنفيذ عملية الاغتيال قال المتخصص في الشأن الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: “ كانت رسالة من إسرائيل إلى الرئيس الإيراني الجديد أن ولايته ستكون صعبة وأن لديه اشكالية جديدة ليس فقط الملف النووي الإيراني بل أيضا احتمالية اندلاع حرب إقليميةواتخاذ قرارات تتعلق بالمواجهة مع إسرائيل.. سواء من خلال الحلفاء أو محور المقاومة أو الدخول المباشر في هذه الحرب"، مشيراً إلى أن:" الحرب بين إسرائيل وإيران قد يكون هناك صعوبة تحقيق ذلك بسبب البعد الجغرافي بين الدولتين، لكن لكل طرف استخدام أدوات مختلفة في عملية المواجهة". 

وتابع قائلاً:" يتولي الرئيس الإيراني الجديد في ظروف صعبة تتطلب منه اتخاذ تدابير عملية المواجهة مع إسرائيل قد تكون هذه التدابير في غاية الصعوبة نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعاني منها إيران بالإضافة لمحاولته الوصول إلى اتفاق على المستوى الدولي لتخفيف الحصار عن إيران خلال الفترات القادمة". 

المرشح الأوفر حظاً لخلافة هنية 

وعن المرشح لتولي رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس بعد هنية قال حرب أن:" الإجراءات القانونية داخل حركة حماس ينظمها النظام الداخلي.. ومن المتوقع أن يكون خالد مشعل هو رئيس حركة حماس بصفته نائب الرئيس إلى أن تجري انتخابات في الفترة القادمة". 

وأوضح أن: “و سيتم تعيين مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اجتياز المرحلة القادمة حيث يتمكن من إدارة الشؤون السياسيةخلال فترة الحرب وكذلك اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق المفاوضات مع الوسطاء باعتباره مقبولاً الأطراف السياسية على المستوى الدولي فبما فيه الوسطاء الذي يقومون التوسط لهذه الحرب”. 

تابع موقع تحيا مصر علي