عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|انتقام طهران المشروط.. ماهي سيناريوهات الرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية؟

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

بعد ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران، توالت ردود الفعل في الداخل الإيراني وتوعد المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس مسعود بزشكيان وقيادات عسكرية بالانتقام من إسرائيل، ورفعت علم الثأر على قبة أحد المساجد في مدينة قم، وهو مشهد سبق وأن قامت به قبل ذلك بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة أمريكية على مطار بغداد 2020. 

انتقام إيران المشروط

تساؤلات عدة طرحت بعد اغتيال إسماعيل هنية، وكيفية سيكون الرد الإيراني على اغتيال شخصية هامة مثل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في عمق طهران.. فهل سيكون الانتقام كما تروج له طهران وسيكون بحجم التصريحات والتهديدات النارية التي جاءت على لسان قياداتها أم سيكون انتقام “مشروط” وسيكون مجرد حفظ ماء  وجه إيران؟ 

متخصص في الشأن الإيراني لـ تحيا مصر: تنفيذ عملية الاغتيال في عمق طهران دليل على أن إيران مكشوفة أمام  الموساد 

وتعقيباً على سيناريوهات انتقام طهران قال محمد خيري الباحث فى الفلسفة السياسية والمتخصص فى الشؤون الإيرانية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" بالطبع إيران في موضع حرج للغاية حيث تم اغتيال ضيف عزيز لديها هو رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل على أراضيها.. وتنفيذ عملية الاغتيال في عمق طهران دليل على أن إيران مكشوفة أمام  الموساد والأجهزة الأمنية الأخرى". 

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية 

وأضاف المتخصص في الشأن الإيراني أن:" هذه ليست المرة الأولى التي يتم استهداف شخصيات بارزة في عمق إيران حيث سبق ونفذ الموساد عملية اغتيال باستهداف العالم النووي محسن فخري زاده وكان ذلك في واضح النهار". 

متخصص في الشأن الإيراني لـ تحيا مصر: الرد الإيراني على اغتيال هنية سيكون من خلال مليشياتها ولن يكون هناك مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران

وعن سيناريوهات رد إيران على عملية اغتيال هنية قال خيري:" إيران لن تثأر كما تعلن فهي لم تنتقم عندما تم اغتيال زاده.. واكتفت بالانتقام من خلال وكلائها في المنطقة.. وبالتالي ما هو متوقع أن الرد الإيراني على اغتيال هنية سيكون من خلال مليشيات الحوثيين باستهداف سفن إسرائيلية في البحر الأحمر أو استهداف ميناء إيلات" ، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك تصعيد عسكري ومواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران. 

وأكد المتخصص في الشأن الإيراني في تصريحات خاصة أن :" الولايات المتحدة كانت على علم بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

تابع موقع تحيا مصر علي