عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يصل سعر لتر السولار لـ 20 جنيها نهاية العام.. الحكومة ترد

مدبولي
مدبولي

أنهى الدكتور  مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، الجدل بشأن رفع أسعار السولار تدريجيا حتى نهاية العام 2025.

مدبولي: سعر لتر السولار تكلفته على الدولة 20 جنيه

وقال رئيس مجلس الوزراء،  في مؤتمر صحفي، نقله موقع  تحيا مصر ، اليوم الثلاثاء، : "سعر لتر السولار تكلفته على الدولة 20 جنيه، لما زاد لـ11.5 جنيه، هل أنا مع نهاية سنة 25 هيكون 20 جنيه؟!.. قولا واحدا لأ".

وتابع رئيس مجلس الوزراء،  :" هزود في البنزين وهحمل عليه الفارق في الدعم، وبالتالي سيظل السولار مدعوما والفائض اللي في البنزين هحطه في السولار".

وأردف:" كلنا بنشيد بمدى تحمل المواطن المصري بالتأكيد، تاني بأكد عليها، بنكون متحسبين في كل إجراء إزاي منحملش المواطن أعباء زيادة، بنمرر جزء فقط".

مدبولي: ندعم المواد البترولية بـ450 مليون جنيه يوميا

وفي تصريحات سابقة أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تتحمل دعما للمواد البترولية في حدود 450 مليون جنيه يوميًا، معقبا:" من المفترض أن تتحمل الدولة الإنفاق على خدمات أخرى تهم المواطن".

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أنه في عام 2021 تمكنت   الحكومة  من تحقيق التوازن، في وجود دعم للبوتاجاز والمازوت الخاص بالأفران فقط، وهذا مكن الدولة من تخصيص مبالغ كبيرة لمشروعات البنية التحتية ومشروع حياة كريمة وفي مجالات تخدم المواطن نفسه.

ولفت  رئيس الوزراء، إلى أنه كلما زادت قيمة الدعم، كلما اضطرت الحكومة إلى إنقاص بعض الخدمات الأخرى، لأن الحكومة لديها موازنة بكل الموارد الخاصة بالدولة، والموارد في زيادة لكن الاحتياجات في زيادة بوتيرة أكبر مع الزيادة السكانية».

البترول: الدولة تتحمل عبء دعم السولار والبنزين بخسائر كبيرة يومية

وفي السياق علق حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، سابقا على قرار وزارة البترول تحريك أسعار البنزين والسولار في مصر مشيرا إلى الدولة تتحمل عبء دعم السولار والبنزين بخسائر كبيرة يومية.

وتابع حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن تحريك أسعار بيع المنتجات البترولية في مصر جاء نتيجة الظروف الاقتصادية التي شهدها العالم مثل الأزمات والحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي