عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناسبة للرياضيين .. أطعمة تساعد على نمو العضلات

أطعمة لنمو العضلات
أطعمة لنمو العضلات

نمو العضلات، المعروف أيضًا باسم تضخم العضلات، هو العملية التي تزداد بها ألياف العضلات في الحجم والقوة استجابة لتدريبات المقاومة والتغذية المناسبة، يحدث هذا النمو عندما تقوم ألياف العضلات بالإصلاح والتكيف مع ضغوط التمرين، مما يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات وقوتها بمرور الوقت.

أطعمة تساعد على نمو العضلات 

 يمكن أن تساعد بعض الأطعمة النباتية بشكل كبير في تعزيز نمو العضلات من خلال توفير البروتين عالي الجودة، وهو أمر ضروري لإصلاح العضلات وتخليقها رصدها موقع تحيا مصر.

تدعم هذه الأطعمة النباتية نمو العضلات من خلال توفير البروتين عالي الجودة والأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لإصلاح العضلات وتخليقها. إن تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في بناء العضلات بشكل فعال مع الحفاظ على صحتك العامة.

1. الكينوا

الكينوا عبارة عن بروتين كامل، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لإصلاح العضلات ونموها. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنه غني بالكربوهيدرات المعقدة، والتي توفر الطاقة المستدامة للتمرين.

2. العدس

العدس مصدر ممتاز للبروتين النباتي ويحتوي على أحماض أمينية أساسية مثل الليوسين، وهو أمر ضروري لتخليق بروتين العضلات. كما يوفر أيضًا الكربوهيدرات المعقدة للطاقة.

3. الحمص

يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين وهو مصدر جيد للليسين والأرجينين، وهما حمضان أمينيان مهمان لإصلاح العضلات ونموها. كما يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف ويحتوي على مغذيات أساسية مثل حمض الفوليك والحديد والمنجنيز.

4. فول الصويا

فول الصويا الأخضر (فول الصويا الصغير) هو مصدر رائع للبروتين ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو العضلات، كما أنه غني بالألياف والدهون الصحية. يوفر فول الصويا الأخضر الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين ك والحديد.

 5. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني غني بالبروتينات، وخاصة الكازين ومصل اللبن، والتي تعد مفيدة لإصلاح العضلات ونموها. كما يحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز صحة الأمعاء. الزبادي اليوناني غني بالكالسيوم، وهو أمر ضروري لصحة العظام.

6. اللوز

اللوز مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية وفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يساعد في تقليل تلف العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة. كما يدعم اللوز صحة القلب بسبب محتواه من الدهون الصحية.

7. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنها توفر أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل الالتهاب وتدعم تعافي العضلات. تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة والكالسيوم، مما يدعم صحة العظام ويقلل من الإجهاد التأكسدي

تابع موقع تحيا مصر علي