عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

غير اللحمة والفراخ .. أطعمة غنية البروتين مفيدة للصحة

بروتين
بروتين

البروتينات هي واحدة من أهم المكونات الأساسية لحسن سير العمل وصحة الجسم، تعتمد بنية الخلية ووظيفة المناعة وتخليق الهرمونات والعديد من الوظائف الأخرى في الجسم السليم على توفر البروتين، وبالتالي، فإن الخيار الوحيد هو تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. 

أطعمة غنية بالبروتين

حسب ما رصد موقع تحيا مصر إن البروتين ضروري لأولئك الذين يمارسون الرياضة، ويبنون العضلات، ويفقدون الوزن.

البيض

البيض مصدر للبروتين، أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة. بياض البيض عبارة عن بروتين بالكامل، يحتوي الصفار على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، تحتوي بيضة واحدة على 6.3 جرام من البروتين.

اللوز

اللوز غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف وفيتامين E والمنغنيز والمغنيسيوم. كما أنه غني بالبروتين النباتي الذي يساعد في التحكم في مستوى الكولسترول السيئ في الجسم. 30 جرامًا من اللوز توفر 6 جرامًا من البروتين.

الدجاج

يعتبر صدر الدجاج من الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويحتاجون إلى الكثير من البروتين، فهو يوفر الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم للجسم. 85 جرام من صدور الدجاج تحتوي على 26.7 جرام من البروتين.

الجبن القريش

الجبن القريش منخفض الدهون والسعرات الحرارية وغني بالبروتين، وهو غني بالكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين ب12 والريبوفلافين. تحتوي أجبان البروتين الأخرى على 3.96 جرامًا من البروتين لكل 17 جرامًا.

العدس 

العدس هو واحد من أغنى مصادر البروتين النباتي. بالإضافة إلى تعزيز المناعة، فإن الأشخاص الذين يتناولون العدس بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية، حيث تحتوي 100 جرام من العدس على 9.02 جرام من البروتين.

لحم البقر

لحم البقر هو مصدر غني للبروتين. كما أنها تحتوي على الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامينات ب12 وب6، ومن غير الصحي تناولها يومياً نظراً لاحتوائها على البروتين الدهني. تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون. تحتوي حصة 85 جرامًا من لحم البقر على 24.6 جرامًا من البروتين

تابع موقع تحيا مصر علي