عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 أطعمة لا تطهيها في الاير فراير نهائيا .. اعرفي قبل ما تشتريها

الأير فراير
الأير فراير

تعتبر المقلاة الهوائية أو الاير فراير جهازًا رائعًا يجب أن يكون في المطبخ، حيث تحتاج إلى القليل من الزيت أو لا تحتاج إلى أي زيت لطهي الطعام وطهيه في وقت قياسي، وعلى الرغم من أنها رائعة لطهي مجموعة واسعة من الأطعمة، إلا أن هناك بعض الأطعمة لا ينبغي طهيها أبدًا في هذه الأجهزة.

أطعمة لا تطهيها في الاير فراير 

وكشف مات آيرز، خبير الأجهزة في شركة RDO Kitchens & Appliances، فإن طهي بعض الأطعمة قد يسبب ضررا أكثر من نفعه، وذلك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

1- الكيك

وأوضح الخبير: "هذه الأجهزة ليست مصممة ببساطة للخليط الرطب، وعلى عكس القلي العميق، لن تنضج المقلاة الهوائية الخليط الرطب بسرعة، مما يؤدي إلى فوضى مبللة ومتقطرة في قاع السلة بدلاً من طبقة مقرمشة. 

سيكون تنظيف هذه الأطعمة فوضويًا للغاية، لذا استخدمي بدلاً من ذلك طبقة جافة مثل فتات الخبز على الأطعمة المقلية بالهواء لتحصلي على طبقة مقرمشة مثالية.

2- الفشار

على الرغم من وجود وصفات مختلفة عبر الإنترنت تتشارك في كيفية صنع الفشار في الاير فراير، إلا أن هذا قد يسبب المزيد من المتاعب أكثر مما يستحق، اعتمادًا على طراز المقلاة الهوائية لديك، قال الخبير إنها قد لا تصل إلى درجات الحرارة المرتفعة اللازمة لتحضير الفشار بشكل فعال.

قد يؤدي هذا إلى حدوث انفجار غير متساوٍ أو حتى احتراق محتمل، وفقًا لما ذكره مات، وأضاف: "من الأفضل الالتزام بالطرق التقليدية مثل جهاز الفشار على الموقد أو الميكروويف.

3- الخضروات الورقية

قال مات: "يمكن أن تتطاير الخضروات الورقية خفيفة الوزن مثل السبانخ بواسطة مروحة المقلاة الهوائية، مما يتسبب في احتراقها بسرعة دون طهيها بالتساوي.

بدلاً من ذلك، اختر الخضروات الكثيفة مثل الجزر أو البطاطس التي ستستجيب للمقلاة الهوائية بشكل أفضل بكثير، مما يؤدي إلى الحصول على طبق جانبي مطبوخ بشكل متساوٍ.

4- المكسرات والبذور الأصغر حجمًا

قد يكون من المغري تحميص المكسرات مثل البندق أو الصنوبر في الاير فراير فوق الأطعمة، ولكنها ستتطاير في كل مكان في النهاية.

على غرار الفشار، قد تتسبب هذه البذور في إتلاف المقلاة الهوائية، كما أنها لا تحمص البذور بالتساوي، بدلاً من ذلك، استخدم طرقًا مختلفة مثل تحميصها في المقلاة أو الشواء أو خبزها في الفرن.

5- الخبز

قد يبدو تحميص الخبز في المقلاة الهوائية فكرة جيدة، ولكن قد يكون من الصعب تنظيف فتات الخبز الموجودة على المروحة وعناصر التسخين وما حولها.

وأشار الخبير إلى أنه "من الصعب للغاية إزالة تلك الفتات من عناصر التسخين، لذا فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى ظهور رائحة حرق مستمرة في كل مرة يتم فيها استخدام المقلاة الهوائية".

6- الأرز والمكرونة 

وتابع الخبير: "الماء عنصر أساسي في طهي الأرز والمعكرونة. ونظرًا لأن المقلاة الهوائية لا يمكنها توفير ذلك، فلن تنضج هذه الأطعمة بشكل صحيح، وتنتهي إلى أن تصبح صلبة وغير مطبوخة جيدًا.  

أولاً، قومي بطهي الأرز والمكرونة على الموقد أو في طنجرة الأرز للتأكد من نضجها جيدًا. 

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في إنشاء طبقة مقرمشة على طبق المكرونة المخبوزة، فما عليك سوى وضع طبق الخبز في المقلاة الهوائية لبضع دقائق لشواء الجزء العلوي."

تابع موقع تحيا مصر علي