عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم مجدل شمس.. الخطوط الجوية الفرنسية تعلق رحلاتها بين باريس وبيروت

الخطوط الجوية الفرنسية
الخطوط الجوية الفرنسية

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، أن شركة الخطوط الجوية الفرنسية علقت رحلاتها بين باريس وبيروت يومي 29 و 30 يوليو، وذلك في أعقاب هجوم بلدة مجدل شمس في منطقة الجولان السورية المحتلة، وسط تخوفات من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

توقف عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى لبنان

وتوقفت مساء أمس الأحد حركة الطيران بـ مطار بيروت، نتيجة لتطورات الأوضاع والصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 5 أغسطس، كما أعلنت الخطوط الجوية التركية عن إلغاء رحلاتها المجدولة إلى لبنان تحسبا لضربة إسرائيلية.

الخطوط الجوية الفرنسية 

صاروخ مجدل شمس إيراني الصنع 

يأتي هذا فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ الذي أطلق على بلدة مجدل شمس  في الجولان المحتلة، أطلق من جنوب لبنان وهو إيراني الصنع وحمل حزب الله مسؤولية الهجوم، في حين نفى الحزب المدعوم من إيران صلته بالهجوم الذي أسفر عنه مقتل 12 شخص. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن:" الصاروخ، الذي استخدم في الهجوم على مجدل شمس، كان من نوع "فلق 1" الإيراني الصنع"،  مشيراً إلى أن "رأس الصاروخ الحربي الذي يحمل المادة المتفجرة، يزيد وزنه على 110 أرطال (نحو 50 كيلوجراما). وتشير نتائج الأبحاث المنجزة في مكان الحادث إلى أن هذا الصاروخ لا يوجد إلا لدى حزب الله"

وأعلن الإعلام الإسرائيلي، انتهاء الاجتماع الأمني (الكابينيت) الذي بحث الرد على حزب الله، على أثر الهجوم الصاروخي، أول أمس السبت، الذي أدى إلى مقتل 12 طفلًا وفتى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي، أن المجلس الأمني المصغر فوّض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي لاتخاذ قرار الرد على حزب الله

كما قال الإعلام الإسرائيلي، إن المجلس الوزاري المصغر حدّد الهدف الذي ستتم مهاجمته في لبنان، والتقديرات أن يكون محدودًا لكن بتأثير قوي.

وفي وقت سابق، من اليوم الأحد، أفاد موقع "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي، بأن المبعوث الأمريكي الخاص للبنان أبلغ يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي في اتصال أن واشنطن قلقة من احتمال شن إسرائيل ضربة على بيروت.

وأوضح أكسيوس، أن المبعوث الأمريكي الخاص للبنان أبلغ جالانت أن الرد على هجوم حزب الله بضربة لبيروت قد يخرج الوضع عن السيطرة.

قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام لبنانية، بشن الجيش الإسرائيلي هجوم بمسيرة قرب بلدة شقرا في جنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة.

وقال الدفاع المدني اللبناني إن:" شخصين قُتلا، وأصيب ثلاثة آخرون، بينهم طفل، في هجوم إسرائيلي بمسيرة قرب بلدة شقرا في جنوب لبنان".

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام إن:" طائرة مسيرة استهدفت سيارة على طريق شقرا ميس الجبل قرب قلعة دوبيه، ما أدى إلى إصابة شخصين. وبعد اقتراب شخصين آخرين على دراجة نارية من المكان لتفقدهما، استهدفتهما مسيرة، ما أدى إلى مقتلهما، وإصابة طفل كان على شرفة منزله القريب من المكان".

تابع موقع تحيا مصر علي