عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: نحذر من توسع دائرة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.. ويجب التحقق في حادث مجدل شمس

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

حذر أحمد ابوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية من توسع دائرة المواجهة العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني بما يزيد عن نطاقها الحالي ويجر الشرق الاوسط إلى حرب إقليمية، وذلك بعد هجوم ببلدة مجدل شمس في الجولان المحتلة الذي وقع يوم السبت وأدى إلى مقتل طفل.

أبو الغيط: أي تصعيد محتمل سيشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة برمتها

وأكد الأمين العام على التضامن الكامل  مع الدولة اللبنانية وشجبه للتهديدات الاسرائيلية للبنان، مشدداً على أن أي تصعيد محتمل سيشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة برمتها.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أبو الغيط: يجب التحقق من ملابسات حادث مجدل شمس السورية المحتلة والذي أودي بحياة أفراد سوريين

وأوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن الجامعة تدعو أيضاً الي وجوب التحقق من ملابسات حادث مجدل شمس السورية المحتلة والذي أودي بحياة أفراد سوريين. وأشار المتحدث الي ان الجامعة سبق وان نبهت مراراً - كان آخرها بلسان الموفد الشخصي للامين العام الي لبنان السفير حسام زكي- من التداعيات السلبية المترتبة على استمرار الحرب الاسرائيلية العدوانية على غزة، ومخاطر اتساع رقعتها ودخولها في حالة من المواجهة العسكرية الكبيرة وعدم الاستقرار، داعيا لوقف فوري لهذه الحرب بما ينعكس على التهدئة في لبنان، ومشددا في هذا السياق على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701.

وأضاف ان الامين العام بصدد اجراء عدد من الاتصالات الدولية للمساعدة في احتواء الوضع وعدم رفع منسوب التوتر الحالي تجنباً لمواجهة موسعة ستهز استقرار المنطقة بشكل غير مرغوب فيه

يأتي هذا فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ الذي أطلق على بلدة مجدل شمس  في الجولان المحتلة، أطلق من جنوب لبنان وهو إيراني الصنع وحمل حزب الله مسؤولية الهجوم، في حين نفى الحزب المدعوم من إيران صلته بالهجوم الذي أسفر عنه مقتل 12 شخص. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن:" الصاروخ، الذي استخدم في الهجوم على مجدل شمس، كان من نوع "فلق 1" الإيراني الصنع"،  مشيراً إلى أن "رأس الصاروخ الحربي الذي يحمل المادة المتفجرة، يزيد وزنه على 110 أرطال (نحو 50 كيلوجراما). وتشير نتائج الأبحاث المنجزة في مكان الحادث إلى أن هذا الصاروخ لا يوجد إلا لدى حزب الله"

ووفق صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية، فالصاروخ "فلق 1" تم تطويره في التسعينيات، وتم تصنيعه في إيران، لم يُستخدم فقط في الجولان، بل تمتلكه أيضا ميليشيا الحوثي في اليمن بنماذج مختلفة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن صاروخ "فلق 1" بقدرته على الإطلاق من الأرض، أو من على مركبات عسكرية، ويتم توجيهه عبر الليزر أو أجهزة لاسلكية.

وأعلن الإعلام الإسرائيلي، انتهاء الاجتماع الأمني (الكابينيت) الذي بحث الرد على حزب الله، على أثر الهجوم الصاروخي، أول أمس السبت، الذي أدى إلى مقتل 12 طفلًا وفتى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي، أن المجلس الأمني المصغر فوّض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي لاتخاذ قرار الرد على حزب الله

كما قال الإعلام الإسرائيلي، إن المجلس الوزاري المصغر حدّد الهدف الذي ستتم مهاجمته في لبنان، والتقديرات أن يكون محدودًا لكن بتأثير قوي.

تابع موقع تحيا مصر علي