عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

" صنع في ايران".. ماذا نعرف عن صاروخ مجدل شمس؟

من موقع هجوم مجدل
من موقع هجوم مجدل شمس

أكد الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ الذي أطلق على بلدة مجدل شمس  في الجولان المحتلة، أطلق من جنوب لبنان وهو إيراني الصنع وحمل حزب الله مسؤولية الهجوم، في حين نفى الحزب المدعوم من إيران صلته بالهجوم الذي أسفر عنه مقتل 12 شخص. 

صاروخ مجدل الشمس إيراني الصنع 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن:" الصاروخ، الذي استخدم في الهجوم على مجدل شمس، كان من نوع "فلق 1" الإيراني الصنع"،  مشيراً إلى أن "رأس الصاروخ الحربي الذي يحمل المادة المتفجرة، يزيد وزنه على 110 أرطال (نحو 50 كيلوجراما). وتشير نتائج الأبحاث المنجزة في مكان الحادث إلى أن هذا الصاروخ لا يوجد إلا لدى حزب الله"

من موقع هجوم مجدل شمس 

ووفق صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية، فالصاروخ "فلق 1" تم تطويره في التسعينيات، وتم تصنيعه في إيران، لم يُستخدم فقط في الجولان، بل تمتلكه أيضا ميليشيا الحوثي في اليمن بنماذج مختلفة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن صاروخ "فلق 1" بقدرته على الإطلاق من الأرض، أو من على مركبات عسكرية، ويتم توجيهه عبر الليزر أو أجهزة لاسلكية.

موضحاً  أن الصاروخ يحمل رأسًا متفجرًا يزن حوالي 50 كلغ، يتميز بقدرة تدميرية كبيرة دون إنتاج شظايا مما يجعله سلاحا فتاكا.

ويبلغ قطر الصاروخ 240 ملم، وطوله 1.32 متر، ويصل مداه إلى نحو 10 كيلومترات، ويعمل بالوقود الصلب، مما يجعله قادرًا على إصابة أهداف بحرية بدقة عالية.

وأعلن الإعلام الإسرائيلي، انتهاء الاجتماع الأمني (الكابينيت) الذي بحث الرد على حزب الله، على أثر الهجوم الصاروخي، أول أمس السبت، الذي أدى إلى مقتل 12 طفلًا وفتى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي، أن المجلس الأمني المصغر فوّض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي لاتخاذ قرار الرد على حزب الله

كما قال الإعلام الإسرائيلي، إن المجلس الوزاري المصغر حدّد الهدف الذي ستتم مهاجمته في لبنان، والتقديرات أن يكون محدودًا لكن بتأثير قوي.

وفي وقت سابق، من اليوم الأحد، أفاد موقع "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي، بأن المبعوث الأمريكي الخاص للبنان أبلغ يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي في اتصال أن واشنطن قلقة من احتمال شن إسرائيل ضربة على بيروت.

وأوضح أكسيوس، أن المبعوث الأمريكي الخاص للبنان أبلغ جالانت أن الرد على هجوم حزب الله بضربة لبيروت قد يخرج الوضع عن السيطرة.

 مقتل 12 طفلًا وفتى في ضربة صاروخية بهضبة الجولان

وتعهدت إسرائيل بردّ سريع على حزب الله اللبناني، بعد مقتل 12 طفلًا وفتى في ضربة صاروخية بهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، ونفى الحزب ضلوعه في الضربة.

وتجري بعثة الأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" ومكتب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة اتصالات مع كل من لبنان وإسرائيل، بهدف احتواء الموقف.

تابع موقع تحيا مصر علي