عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

القاهرة تحذر.. بيان عاجل من مصر بشأن هجوم مجدل شمس بالجولان السوري

علم مصر
علم مصر

حذرت  مصر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها قرية  مجدل شمس بالجولان السوري المُحتل، بما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة. 

مصر: نناشد القوى المؤثرة في المجتمع الدولي التدخل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التبعات الكارثية لاتساع رقعة الصراع

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن:" مصر تؤكد على أهمية دعم لبنان وشعبه ومؤسساته وتجنيبه ويلات الحرب"، كما ناشدت القوى المؤثرة في المجتمع الدولي التدخُل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التبعات الكارثية لاتساع رقعة الصراع، والتي قد تُشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

مصر: نحذر من مخاطر استمرار إسرائيل في حربها على غزة ونطالب بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار 

كما تُجدد مصر التحذير من مخاطر استمرار إسرائيل في حربها ضد قطاع غزة، مُطالبةً بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار يُنهي المُعاناة الإنسانية في قطاع غزة في أسرع وقت، وتمكين المجتمع الدولي من احتواء تداعيات الأزمة السلبية على الشعب الفلسطيني الشقيق وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة.

وزير الدفاع الإسرائيلي: حزب الله لن يفلت من العقاب وسيدفع الثمن باهظاً

وصادق وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيليان، اليوم الأحد، على خطط عملياتية في جبهة لبنان، ويأتي ذلك في أعقاب هجوم وقع في بلدة  مجدل شمس بالجولان المحتل وأدى إلى مقتل 12 شخص.

وذكرت صحيفة  Jerusalem Post العبرية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، عقد بعد ظهر الأحد، اجتماعا تقييميا للعمليات في القيادة الشمالية مع قائدها اللواء أوري جوردين وضباط الأركان.

وقال وزير الدفاع في أعقاب التقييم: "لقد وصلت في الصباح الباكر إلى مجدل شمس، وشاهدت مسرح الحادث - وهو المكان الذي قُتل فيه أطفال أبرياء أثناء لعب كرة القدم. إن دماء الأطفال الإسرائيليين لم ولن تُترك أبداً".

وأضاف جالانت"لقد أتيت إلى القيادة الشمالية لمراجعة خطط الرد. هذا يتعلق بحزب الله - وكيل إيران في المنطقة. لن يفلت حزب الله من هذه الحادثة حتى مع إنكاره السخيف. لقد أطلقوا النار - وسوف يتحملون العواقب وسيدفعون ثمنًا باهظًا لأفعالهم".

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، عن جاهزية إسرائيل للمرحلة المقبلة من القتال في الشمال سيتم رفعها إلى "المستوى التالي" وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع أمس السبت في بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل.

الجيش الإسرائيلي يتوعد بالرد على هجوم مجدل الشمس

وأضاف هليفي "إننا نرفع بشكل كبير من جاهزيتنا للمرحلة المقبلة من القتال في الشمال وفي نفس الوقت نقاتل في غزة. نحن نعرف كيف نضرب بعيدا جدا عن دولة إسرائيل. وعندما يتطلب الأمر سنعمل بقوة".

وأكد الجيش الإسرائيلي بشكل منفصل أن القائد في حزب الله الذي أشرف على إطلاق النار هو "علي محمد يحيى".

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية، إسرائيل  من أي "مغامرة جديدة" في لبنان بعد هجوم مجدل الشمس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن "الكيان الصهيوني هو المسؤول الرئيسي عن العواقب غير المتوقعة لمثل هذا السلوك الأحمق"، وطالب"الولايات المتحدة إلى الالتزام بمسؤولياتها الدولية والأخلاقية تجاه السلام والأمن الدوليين".

واتهمت وزارة الخارجية السورية، إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع في بلدة مجدل شمس في منطقة الجولان المحتلة، مشددة أن الدولة العبرية تهدف من هذا الحادث توسيع دائرة التصعيد في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي