عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|العالم على حافة حرب عالمية ثالثة.. من المسؤول عن هجوم مجدل شمس حزب الله أم إسرائيل ؟

هجوم مجدل شمس - رويترز
هجوم مجدل شمس - رويترز

- حزب الله لم يستهدف منطقة مدنية منذ بداية الحرب ومجدل شمس ليست منطقة عسكرية ليستهدفها

- إذا تدخلت إيران في الحرب ستكون شرارة لحرب عالمية ثالثة

- إذا رد حزب الله ستكون نهاية إسرائيل وستكون الحرب كارثة على المنطقة

- بايدن قد ينتقم من ترامب في حال فوزه في الانتخابات بإشعال حرب في المنطقة

 

توالت ردود الفعل الدولية التى تطالب بضبط النفس بعد هجوم مجدل شمس الذي وقع يوم أمس، في الجولان المحتل وأدى إلى مقتل 12 شخص وإصابة آخرين، في هجوم سارعت إسرائيل توجيه الاتهامات إلى حزب الله غير أن الحزب نفى تماماً مسؤوليته أو وقوفه وراء هذا الهجوم. 

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

ودخلت الجمهورية الإيرانية على خط التصعيد وحرب التصريحات الكلامية وحذرت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني من أي “مغامرة” قد تقوم بها إسرائيل في لبنان، ومن تداعيات هذا التصعيد. 

وفي المقابل، لوحت إسرائيل بالرد والانتقام بشكل قاس من والتأهب عسكرياً للهجوم، كما وصف وزير خارجيتها الهجوم بأن “ حزب الله تجاوز الخطوط الحمراء”. 

باحث في الشأن الدولي لـ تحيا مصر: حزب الله لم يستهدف منطقة مدنية منذ بداية الحرب ومجدل شمس ليست منطقة عسكرية ليستهدفها

وتعقيباً على هجوم مجدل شمس، وعما إذا كان حزب الله المسؤول عن الهجوم وتداعيات ذلك على المنطقة والسيناريوهات المتوقعة، قال مؤسس مركز بروجن للدراسات الاستراتيجية د. رضوان قاسم في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  :" فيما يخص الهجوم على مجدل شمس واتهام إسرائيل لحزب الله  اعتقد ان هذا اتهام غير منطقي وغير صحيح لسبب بسيط لأنه  منذ بدء الحرب في غزة لم يستهدف حزب الله أماكن مدنية  فكانت استهدافاته أماكن عسكرية سواء كان في جنوب لبنان والأراضي المحتلة أو  الجليل الأعلى لمساندة الفصائل في غزة". 

هجوم مجدل شمس - رويترز

وأضاف:" خاصة هو يعرف أن مجدل شمس فيها الدروز ولها تأثير كبير على الداخل اللبناني فلا يمكن أن يقدم على هذه الخطوة.. كما يعلم أن أهل مجدل شمس عروبيين  ومتماسكين بقيادتهم في سوريا  والجيش العربي السوري وهم يرفعون العلم السوري ويحملون الهوية السورية ولهذا لا يمكن أن يقدم على هذه الخطوة.. كما أنه لن يستفيد منها في شئ سوي تقليب الرأي العام الدولي  ويقلب الداخل الدروذي عليه .. إضافة أن مجدل شمس ليست منطقة عسكرية ولا يوجد  معلومات أن مجدل شمس بها قواعد عسكرية حتى يتم استهدافها كل دلائل أن هناك خطأ عسكري من الدفاعات الجوية الإسرائيلية .. حتى في الداخل الإسرائيلي يقولون  أن صاوريخ سقطت عند تصديها صواريخ حزب الله أو طائرات مسيرة لكن سقطت هذه الصواريخ (باترويت) في هذه المنطقة".

أما عن ما إذا كانت إسرائيل تسعى لتوسيع الصراع فقال د. رضوان لـ تحيا مصر:" هناك نية اذا اعطت الولايات المتحدة ضوء أخضر إسرائيل لا تستطيع فتح جبهة واسعة النطاق في جنوب لبنان أو الجولان وخاصة مع محور المقاومة الذي اصبح قوية.. ولا تستطيع أن تفتح ذلك بمفردها إلا أن يكون هناك دعم وتأكيد بدعم أميركي مباشر لإسرائيل في هذه الحال يمكن اسرائيل توسيع دائرة الحرب.. وإذا كان جو بايدن يريد الانتقام من دونالد ترامب في حال فوزه في الانتخابات وهو متوقع ربما يريد أن يترك له ثقل  كبير في المرحلة المقبلة بإشعال حرب في المنطقة".

باحث في الشأن الدولي لـ تحيا مصر: إذا تدخلت إيران في الحرب ستكون شرارة لحرب عالمية ثالثة

وتابع قائلاً:" في هذه الحالة أن اسرائيل تريد توسيع الحرب، لكن بشكل عام لا يوجد مؤشرات .. ونتنياهو دائم كان يريد اقحام الولايات المتحدة في جبهة مشتعلة وهنا يدخل اللاعب الإيراني إذا صح التعبير لأن إيران هددت أكثر من مرة إذا تم الهجوم على حزب الله ستشارك في هذه الحرب لأنها لا يمكن أن تترك إسرائيل أن تضرب حزب الله او حلفائها في المنطقة لأن هذا سيؤثر عليها  في الوضع السياسي ونفوذها في المنطقة ويهدد أمنها .. وإذا تدخلت ايران لا نعلم ما إذا كانت الحرب ستكون في إطار المنطقة أم أنها  ستتسع وتكون شرارة لحرب عالمية ثالثة.. وبالتأكيد روسيا لن تسمح بضرب إيران وحلفائها .. خاصة أنها تعلم الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ليست ذاهبة لمفاوضات  أو سلام في موضوع أوكرانيا .. وهذا يعني أننا ذاهبون إلى تصعيد دولي  لهذا إذا حدث حرب اقليمية مشتعلة في المنطقة ستكون تأثير كبير على العالم وستؤدي إلى إشعال حرب عالمية ثالثة لكن حتى الآن لا يوجد بوادر إلا إذا كان ما يضمن لنتنياهو مشاركة الولايات المتحدة وحلف الناتو في هذه الحرب".

باحث في الشأن الدولي لـ تحيا مصر: إذا رد حزب الله ستكون نهاية إسرائيل وستكون الحرب كارثة على المنطقة

وأكد الباحث في الشؤون الدولية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" سيكون رد حزب الله قوي جداً ومن كل محور المقاومة بل ستكون نهاية الكيان الإسرائيلي  وتدخل اليمن وسوريا وإيران ربما سيغير خارطة المنطقة بشكل كبير جداً  ونحن نعرف حسن نصر الله هدد في وقف سابق فيما لو كانت هناك حرب ستكون على أراضي  فلسطين المحتلة وليس جنوب لبنان".

واختتم قائلاً:" ستكون حرب كارثة على المنطقة وعلى إسرائيل وستكون مشاركة الجيش العربي السوري والمقاومة العراقية.. نحن أمام حرب تشتعل في الإقليم وقد تصل إلى العالمية.. هناك تصعيد محدود مسيطر عليه حتى الآن ربما  تكون سياسة الأمريكية والإسرائيلية كذلك يبقى التصعيد مسيطر عليه  وبين انخفاض آلية التوتر حتى الانتخابات الأمريكية ليكون هناك مخرج  سياسياً  لوقف حرب في غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي