عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا: الأمراض الجلدية تطارد أهالي غزة

غزة
غزة

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن العائلات في قطاع غزة تعيش في ظروف غير إنسانية، مع الحد الأدنى من الوصول إلى المياه والصرف الصحي؛ مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات والأمراض الجلدية.

وأضافت "أونروا" في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنّ غزة تحتاج إلى المزيد من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية، لجلب الوقود بشكل منتظم، والمياه النظيفة ومستلزمات النظافة والتنظيف بما في ذلك الصابون.

ذعر وفوضى

وأكد مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، أنَّ 14% فقط من مناطق قطاع غزة ليست خاضعة لأوامر الإخلاء.

وقال "لازاريني" في منشور على منصة إكس، رصده المركز الفلسطيني للإعلام: إن السلطات الإسرائيلية تصدر كل يوم هذه الأوامر لإجبار الناس على الفرار، ما يؤدي إلى الفوضى والذعر.

البؤس والخوف

وتابع أنه "في كثير من الأحيان، يكون لدى الناس بضع ساعات فقط لحزم كل ما في وسعهم والبدء من جديد، غالبًا سيرًا على الأقدام، أو على عربة مزدحمة يجرها حمار لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها".

وأوضح "لازاريني"، أنه تأثر الجميع تقريبًا في غزة بهذه الأوامر، واضطر العديد منهم إلى الفرار بمعدل مرة واحدة في الشهر منذ بدء الحرب قبل 9 أشهر.

وأكد المسؤول الأممي، أنَّ أسلوب الإخلاء هذا لا يجلب إلا المزيد من البؤس والخوف والمعاناة للأشخاص الذين لا علاقة لهم بهذه الحرب، مُشيرًا إلى أن أهل غزة ليسوا كرات أو قطع شطرنج، بل هم أناس.

قطاع غزة أصبح غير صالح للأطفال

قال المفوض العام لوكالة  الأونروا  فيليب لازاريني أن قطاع غزة أصبح غير صالح للأطفال بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على المدينة الفلسطينية، مشيراً إلى أن جيل بأكمله قد يحرم من التعليم في غزة بعد تدمير معظم المدارس.

المفوض العام لأونروا: جيل بأكمله قد يحرم من التعليم في قطاع غزة بعد تدمير معظم المدارس

وأضاف لازاريني خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي أنه:"لا بديل عن الوكالة بشأن تقديم الخدمات التعليمية للفلسطينيين في قطاع غزة.. وجيل بأكمله قد يحرم من التعليم في قطاع غزة بعد تدمير معظم المدارس".

وأوضح المفوض العام لأونروا أن:" 250 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس هذا الأسبوع في ظل عدم وجود مكان آمن بقطاع غزة"، مشيراً إلى أن:" الوكالة تتعرض لحملة تستهدف تفكيكها وتقويض دورها في قطاع غزة .. فمؤسساتنا كانت هدفا للعمليات العسكرية الإسرائيلية منذ بداية الحرب على غزة".
المفوض العام لأونروا: 200 موظف لدينا قتلوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وأكد لازاريني خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر أن: "الوكالة ستبدأ بالتركيز على إعادة الاستثمار في الأنشطة التعليمية والرعاية الصحية الأولية بقطاع غزة".

واصفاً مدى تدهور الأوضاع في القطاع الفلسطيني، قائلاً أن: "غزة أصبح غير ملائم للأطفال بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل".

ودعا المسؤول الأممي إلى تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين وتقديم المساعدات الإنسانية.

تابع موقع تحيا مصر علي