عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتحرقت في الأرض.. تاجر يكشف سر ارتفاع أسعار البطاطس

البطاطس
البطاطس

كشف أحد التجار في  سوق العبور أسباب ارتفاع أسعار  البطاطس  ،  قائلا :" التصدير هو سبب ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق هذا الموسم حيث أن المعروض حاليا خزين وليس تقليع والسلع بدأت تخف وفي حالة وقف التصدير ستتوافر السلع". 

أسعار البطاطس

وقال التجار خلال تقرير تلفزيوني من سوق العبور عرضه الإعلامي أحمد موسى، ببرنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" وينقله موقع تحيا مصر، مساء اليوم الأحد، :"هناك ارتفاع في الحرارة والزرع يتعرض للحرق في الأرض فالكميات باتت محدودة".

وتابع :" أسعار البطاطس تتراوح بين 18 إلى 22 جنيها للكيلو جملة، والفلفل من 5 إلى 10 جنيهات، والبصل من 6 إلى 8 جنيهات، والخيار من 10 إلى 13 جنيها.

وواصل :" بينما يصل سعر الطماطم جملة يتراوح من 13 إلى 15 جنيهًا ، مشيرا إلى أن الطماطم والفلفل والخيار متأثر بالموجة الحارة".

وفي وقت سابق أشارت شعبة الخضر و الفاكهة  بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن أزمة ارتفاع أسعار البطاطس، تؤكد ضرورة وجود توزان بين التصدير لجلب العملة الصعبة، وخلق توزن بالسوق المحلي لتوفيرها للمستهلك.

الشعبة: سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا

وأوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في تصريحات يرصدها تحيا مصر، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا، وهو سعر مرتفع مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلى 12 جنيهًا للجملة، وهناك ضرورة لوجود توازن بين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

الشعبة: الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس

وتابع أن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصًا مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة على السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأضاف أن مصر تحترم تعاقداتها وتلتزم بما تم إبرامه مع الدول.. لسنا ضد التصدير، ولكن وجود انفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي