عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناول هذه الفواكه 3 مرات يوميا يحميك من الاكتئاب

فواكه
فواكه

أظهرت دراسة جديدة أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب في مرحلة لاحقة من العمر. وأظهرت الدراسة التي استمرت 20 عاما وشارك فيها أكثر من 13 ألف مشارك أن زيادة استهلاك الفاكهة ـ بما في ذلك البرتقال واليوسفي والموز ـ ارتبط بانخفاض فرص الإصابة بأعراض الاكتئاب في مرحلة الشيخوخة.

يقول العلماء إن تناول ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يوميًا في منتصف العمر يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالشيخوخة بنسبة 21% على الأقل مقارنة بتناول حصة واحدة أو أقل يوميًا، وقد لاحظ الأطباء في جميع أنحاء العالم انتشارًا متزايدًا لأعراض الاكتئاب بين كبار السن - بما في ذلك مشاعر الاكتئاب، ونقص المتعة، وتأخر المعالجة المعرفية - والتي غالبًا ما تكون مصحوبة بفقدان الشهية، والأرق، وضعف التركيز، وزيادة التعب مع تقدم العمر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وقال الأطباء إن هذا الأمر مرتبط بالتغيرات العصبية التنكسية الكامنة في المخ المرتبطة بالشيخوخة، وقد أدى السعي إلى الحفاظ على صحة كبار السن إلى إجراء أبحاث مكثفة حول الأساليب التي قد تمنع الاكتئاب في وقت لاحق من العمر.

كشفت الأدلة المتراكمة عن الدور المعقول للعوامل الغذائية في الحماية من الاكتئاب في مرحلة الشيخوخة. وقد أجرى البحث الجديد كلية يونج لو لين للطب في الجامعة الوطنية في سنغافورة، وشارك فيه 13738 مشاركًا من دراسة الصحة الصينية في سنغافورة والتي تتبعت المشاركين من منتصف العمر إلى أواخر العمر على مدى حوالي 20 عامًا.

فواكه تحمي من الاكتئاب 

ووجد فريق البحث أن المشاركين الذين تناولوا كميات أكبر من الفاكهة في وقت مبكر من حياتهم أظهروا احتمالية أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب في وقت لاحق من حياتهم. ودرس الباحثون إجمالي 14 فاكهة يتم تناولها بشكل شائع في سنغافورة ووجدوا أن استهلاك معظم الفواكه - بما في ذلك البرتقال واليوسفي والموز والبابايا والبطيخ والتفاح والبطيخ العسلي - كان مرتبطًا بانخفاض احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

ويقول الباحثون إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الدقيقة المضادة للالتهابات في الفواكه - مثل فيتامين سي والكاروتينات والفلافونويد - والتي ثبت أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع العمليات الالتهابية في الجسم قد تؤثر على تطور الاكتئاب.

تابع موقع تحيا مصر علي