عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقوق الإنسان: خطاب نتنياهو أمام الكونجرس عدواني وعنصري ضد الفلسطينيين والإنسانية

نتنياهو
نتنياهو

أثار تفاعل وترحيب الكونجرس الأمريكي، مع كلمة نتنياهو، غضب كبير، والتي جاءت رغم تورطه في قتل 40 ألف فلسطيني.

وفي هذا الصدد أعرب المستشار محمود العسال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن استنكراه ورفضه لخطاب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، مشددًا على أنه خطاب عدواني وعنصري ضد الفلسطينيين ولا يمكن القبول به أو بمبرراته مواصلة الضغط العسكري على المدنيين الفلسطينيين.

وقال "العسال"، في تصريح صحفي له اليوم، إن رئيس وزراء الاحتلال موهوم والضربات العسكرية وجرائم الحرب لن تغير من الواقع شىء، مضيفا بأنن الشعب الفلسطيني سيظل يدافع عن أرضه ومتمسك بها وبالمقاومة.

ولفت رئيس "الوطني لحقوق الإنسان"، إلى أن الخطاب الذي ألقاه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمام الكونجرس الأمريكي، يؤكد أن الكونجرس داعم لحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وأن الإدارة الأمريكية متواطئة مع نتنياهو في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتابع "العسال" أن الشعب الفلسطيني قدم تضحيات عديدة وشهداء من النساء والأطفال والشيوخ، وواجه العدوان الغاشم، مشددًا على أنه على العالم والمجتمع الدولي التحرك بجدية أكبر لوقف هذه الحرب.

واختتم المستشار محمود العسال، بالإشادة بموقف مصر من العدوان ورفضه بقوة استمراره ورفضها كذلك كل خطط التهجير والتصفية للقضية الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن عالمنا اليوم في خطر، ونحن على مفترق تاريخي وفي صراع بين الوحشية والتحضر، مشيرًا إلى أن هذا ليس صدامًا للحضارات إنما اصطدام بين الذين يرغبون في القتل والذين يقدسون الحياة.

نتنياهو أمام الكونجرس: 7 أكتوبر سيعيش فى ذاكرتنا للأبد ورأينا الجحيم فى السادسة صباحًا

أضاف نتنياهو، خلال كلمته أمام الكونجرس، نقلتها "القاهرة الإخبارية"، أنه يجب على إسرائيل والولايات المتحدة الوقوف جنبًا إلى جنب كي ينتصر التحضر، مشيرًا إلى أن دعم أمريكا لا بد أن يصمد لأننا حينما نكون سويًا هناك شيء بسيط يحدث نحن نفوز وهم يخسرون، وجئت هنا لأؤكد لكم شيئًا واحدًا "نحن سنفوز".

وتابع "مثلما حدث في 1941 وكما حدث في 2001 إن السابع من أكتوبر هو يوم سيعيش في ذاكرتنا للأبد، حيث كان الآلاف من الشباب اليهود يحتفلون في أحد المهرجانات الموسيقية، وفجأة في السادسة والنصف بدأ الجحيم، أكثر من ألفين من حماس جاءوا إلى إسرائيل وقاموا بسحب أشخاص إلى غزة، واستطعنا إعادة 135 من المحتجزين بقطاع غزة".

نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي: إننا على مفترق تاريخي وصراع بين الوحشية والتحضر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إننا على مفترق تاريخي وصراع بين الوحشية والتحضر، و الولايات المتحدة وإسرائيل يجب أن تقفا معا، واستطعنا إعادة 135 من المحتجزين بقطاع غزة.

وأضاف خلال خطابه أمام الكونجرس الأمريكي، وتعرضه قناة "القاهرة الإخبارية"، "سأواصل العمل من أجل إعادة جميع المحتجزين، وأشكر الرئيس بايدن على دعمه لإسرائيل بعد 7 أكتوبر".

وتابع: "الجيش الإسرائيلي يضم جميع أطياف المجتمع، و 7 أكتوبر لن يتكرر أبدا ولن يحدث مجددا، وإيران تمول المظاهرات المناهضة لإسرائيل أمام الكونجرس".

احتجاج فلسطيني

قال السفير رياض منصور، مندوب فلسطين الدائم بالأمم المتحدة، إن الأمريكيين في الشوارع والنقابات وطلاب الجامعات بما فيهم اليهود يقفون مع الشعب الفلسطيني، وضد جرائم بنيامين نتنياهو خاصة مع أهالينا في قطاع غزة.

وأضاف "منصور"، خلال لقاء ببرنامج "ملف اليوم"، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، على قناة "القاهرة الإخبارية"، "إذا جمعت بضع مئات من أعضاء الكونجرس، المنحازون بشكل غير موضوعي وكامل للرواية الإسرائيلية، فهذا جزء من الصورة في الولايات المتحدة، لكن الصورة الأوسع في العالم غير ذلك"، متسائلا: "من هو المهدد بأن يعتقل لأنه يرتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب؟ لماذا لم يخرج من طائرته عندما توقف في باريس خوفا من الاعتقال؟".

تابع موقع تحيا مصر علي