عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء يكشفون عن أهم 10 مسيلات دم طبيعية للوقاية من الجلطات

خبراء يكشفون عن أهم
خبراء يكشفون عن أهم 10 مسيلات دم طبيعية للوقاية من الجلطات

قد يحتاج الأشخاص إلى أطعمة تساعد على تسييل الدم للمساعدة في منع أو علاج بعض الحالات الطبية التي تنطوي على تخثر الدم المفرط أو خطر الإصابة بجلطات الدم، يمكن أن تشمل هذه الحالات الخثار الوريدي العميق، والانسداد الرئوي، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية.

تحتوي الأطعمة التي تساعد على تسييل الدم على مواد طبيعية تمتلك خصائص مضادة للتخثر. ويمكن لهذه المواد أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض مستويات عوامل التخثر في الدم حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

في حين أن الأطعمة التي تساعد على تسييل الدم قد تكون مفيدة للأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل دمجها في نظامك الغذائي. 

 أهم 10 مسيلات دم طبيعية للوقاية من الجلطات

وذلك لأن الأطعمة التي تساعد على تسييل الدم قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة خطر النزيف. تابع القراءة حيث نناقش الأطعمة التي يمكن أن تسبب تسييل الدم بشكل طبيعي.

1. الثوم

يحتوي الثوم على مركبات تساعد على منع تخثر الدم عن طريق تقليل إنتاج الفيبرينوجين، وهو بروتين يشارك في تكوين جلطات الدم.

2. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات طبيعية تسمى الجينجيرول التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وتقلل من تراكم الصفائح الدموية، وتساعد في الحفاظ على الدورة الدموية الصحية.

3.الكركم

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويساعد على منع تخثر الدم عن طريق تثبيط تراكم الصفائح الدموية.

4. زيت السمك

تحتوي مكملات زيت السمك أو الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تقلل من تخثر الدم والالتهابات، مما يساعد في النهاية على تخفيف الدم.

5. الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب يسمى الكابسيسين الذي يساعد على تقليل تكوّن جلطات الدم، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم.

6. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد، التي يمكن أن تساعد على تخفيف الدم عن طريق تعزيز تدفق الدم، ومنع تكون الجلطات، وتقليل الالتهابات.

7. الأطعمة الغنية بفيتامين E

الأطعمة مثل اللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ غنية بفيتامين E، الذي يساعد على منع تكوّن جلطات الدم عن طريق تثبيط تراكم الصفائح الدموية

8. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مركب يسمى الأوليوروبين الذي يتمتع بخصائص مضادة للصفيحات، مما يساعد على منع التجلط وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

9. الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين سي والبيوفلافونويدات. تساعد هذه العناصر الغذائية على تقوية جدران الشعيرات الدموية وتقليل الالتهابات ومنع تكون جلطات الدم.

10. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين، الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. ويمكن أن تساعد هذه المركبات في منع تكون جلطات الدم وتحسين تدفق الدم

تابع موقع تحيا مصر علي